شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حق: بان كي مون يشعر بالفزع بشأن أحكام الإعدام في مصر

حق: بان كي مون يشعر بالفزع بشأن أحكام الإعدام في مصر
قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالأمم المتحدة في نيويورك اليوم الثلاثاء،...
قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالأمم المتحدة في نيويورك اليوم الثلاثاء، إن بان كي مون يشعر بـ"الفزع" من صدور أحكام الإعدام في مصر ضد 528 شخصًا.
 
وحسبما نشرت الأناضول فقد أشار "فرحان حق" إلى أن "بان كي مون يدعم موقف المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "نافي بيلاي" بشأن تلك الأحكام".
 
وتابع قائلا: "أعتقد أن أي اتصالات نقوم بإجرائها مع السلطات المصرية بشأن هذه الأحكام ستكون أفضل فاعلية في حالة عدم الإعلان عنها، خاصة أن بان كي مون يشعر بالقلق الشديد".
 
وأضاف قائلا : "أعتقد أنني في موقف لا يسمح لي بالإفصاح عن المزيد من تلك الاتصالات لأننا نرغب في الدفاع عن هؤلاء الأفراد الذين صدرت في حقهم تلك الأحكام".
 
وردًا على سؤال بشأن استمرار احتجاز السلطات المصرية لعدد من الصحفيين العاملين في قناة الجزيرة بمصر، قال إن "بان كي مون أعرب عن قلقه إزاء احتجازهم وقد طالبنا بإطلاق سراحهم".
 
تلا فرحان حق على الصحفيين البيان الذي أصدرته نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن أحكام الإعدام التي صدرت في مصر أمس الاثنين.
 
وقال حق إن "نافي بيلاي اعتبرت إصدار أحكام الإعدام على 528 شخصًا بمثابة أمر غير مسبوق في التاريخ الحديث، ويخالف قانون حقوق الإنسان، كما شاب المحاكمة الكثير من المخالفات الإدارية بما ينتهك القانون الإنساني الدولي".
 
ونقل فرحان حق عن المسئولة الأممية قولها إن "أكثر الجرائم خطورة، التي يمكن أن تطبق بشأنها عقوبة الإعدام، لا تشمل العضوية في جماعة سياسية أو المشاركة في المظاهرات".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023