شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إثيوبيا تطالب مواطنيها بالتبرع لبناء السد النهضة

إثيوبيا تطالب مواطنيها بالتبرع لبناء السد النهضة
  أكدت لجنة إثيوبية ضرورة أن يستمر دعم المواطنين الإثيوبيين لمشروع بناء سد النهضة من أجل ضمان إنجاح...

 

أكدت لجنة إثيوبية ضرورة أن يستمر دعم المواطنين الإثيوبيين لمشروع بناء سد النهضة من أجل ضمان إنجاح هذا المشروع. 
 
وأوضح مركز والتا الإعلامي الإثيوبي – الذي أورد النبأ الليلة الماضية – بحسب "بوابة الأهرام"، أن هذه اللجنة شكلها مكتب تنسيق تعبئة المشاركة العامة فى بناء سد النهضة، وشاركت فيها مكاتب حكومية ومؤسسات عامة ومنظمات دينية وغيرها. 
 

وأضاف، أنه تم خلال اجتماع اللجنة إطلاع المشاركين على الوضع الراهن للمشروع والجهود الدبلوماسية التى تبذلها الدولة بشأن السد. 
 

ومن جانبه، قال وبشيت ديميك مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة المياه والرى الإثيوبية، إن نقص الطاقة يمثل أحد التحديات، ولذلك فإن الدولة تولى اهتمامًا بتوليد الطاقة بالقوى المائية حتى يمكن الحفاظ على استمرارية النمو الاقتصادى، وإن مشروع سد النهضة يعتبر أكبر مشروعات توليد الطاقة بالقوى المائية من أجل زيادة إمدادات الطاقة. 
 

وأضاف ، أن إثيوبيا بدأت مشروع بناء السد بعد إجراء دراسات علمية وبيئية ومائية، وأن هذه الدراسات تؤكد أن مشروع السد لن يلحق ضررًا بدول المصب، وأظهرت كل الدراسات أن السد سيفيد السودان ومصر مثلما سيفيد إثيوبيا. 
 

وأضاف المسئول الإثيوبى قائلاً: "إن موقف مصر حتى الآن ليس ناجمًا عن اعتبارات فنية بشأن السد ولكنه نابع من ادعاءات بشأن ما يسمى بالحقوق التاريخية، ومع ذلك فإن الشىء الأساسي يتمثل فى ضرورة الالتزام بمبدأ المنفعة المتبادلة لأنه يمثل الخيار الوحيد لتجنب مثل تلك الشكوك". 
 

وأشار المركز الإعلامى الإثيوبى إلى أن المشاركين أكدوا أيضًا ضرورة التزام الحكومة الحذر إزاء أي "تحرك مصري" سواءً كان تحركًا سياسيًا أو دبلوماسيًا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023