شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة : توصيات مواقع التواصل الأكثر تأثيراً علي المستهلكين

دراسة : توصيات مواقع التواصل الأكثر تأثيراً علي المستهلكين
أظهرت دراسة نشرت نتائجها الأربعاء أن تبادل المعلومات عبر الانترنت، مثل التوصيات بالمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي،...

أظهرت دراسة نشرت نتائجها الأربعاء أن تبادل المعلومات عبر الانترنت، مثل التوصيات بالمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، له تأثير على العادات الشرائية للمستهلكين اكبر من ذلك الذي تحمله الأسعار والماركات، كما انه يؤثر بالدرجة نفسها لانتقال المعلومات بالتواتر بين الأشخاص.

 

وأشارت الدراسة التي نفذتها شبكة "شير ذس" و"بالي سنتر فور ميديا" إلى أن التوصيات الايجابية عبر الانترنت للمنتجات والخدمات من شأنها المساهمة في زيادة الأسعار التي يبدي المستهلكون استعداد لدفعها في مقابل الحصول عليها بنسبة 9,5 %. كما أن التوصيات السلبية يمكن أن تؤدي إلى تراجع بنسبة 11 % في احتمالات الشراء.

 

وقال المدير العام لشبكة "شير ذس" كورت ابراهمسون إن "المستهلكين يبحثون بشكل فاعل على الانترنت عن التوصيات والمحتوى لاتحاد قرار بشأن مشترياتهم". وأضاف "نعلم جميعا أن تبادل المعلومات على الانترنت مهم لكن من الصعب — حتى الآن — قياس تأثيره على النفقات والمستهلكين".

 

وبحسب هذه الدراسة، فإن التوصيات الايجابية تسمح للمصنعين وبائعي التجزئة بعرض أسعار أغلى والتنافس بشكل أكثر فعالية على منتجات ارخص.

 

ويمكن لتأثير تبادل المعلومات عبر الانترنت أن يمثل اقل من دولار واحد لمنتجات محلات البقالة، إلا انه يبلغ 30 دولارا بالنسبة لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة وصولا حتى إلى 9 آلاف دولار للسيارات.

 

وتابعت الدراسة توصيات عبر البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"بينترست" و"لينكد إن"، إضافة إلى توصيات على مواقع الكترونية مثل "يلب" وتوصيات باللقاء المباشر بين الأشخاص أو بالتواتر، إضافة إلى مقالات نقد.

 

واقترح "ابراهمسون" أن تقوم الماركات وخدمات التسويق بتسهيل التبادل الالكتروني والترويج أكثر لمنتجاتها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

 

لكن الشركات يجب أن تتنبه إلى ضرورة عدم التلاعب بالمضامين والتوصيات لأن المستهلكين يمكن ان يستغلوا ذلك على حسابها.

 

وأشار ابراهمسون، بحسب فرانس برس، إلى أن "الصوت يجب أن يكون حقيقيا"، مضيفا "يجب تزويد المستهلكين بقنوات مشاركة، لكن إذا ما حاولتم الإفراط في التلاعب، فإنكم تواجهون خطر إثارة رد فعل سلبي".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023