شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الأمم المتحدة”: لن نسمح بتكرار إبادة روندا في جنوب السودان

“الأمم المتحدة”: لن نسمح بتكرار إبادة روندا في جنوب السودان
أكد المستشار الخاص للأمم المتحدة لمنع الإبادة - اليوم الأربعاء - في جوبا أن الأمم المتحدة لن تسمح...


أكد المستشار الخاص للأمم المتحدة لمنع الإبادة – اليوم الأربعاء – في جوبا أن الأمم المتحدة لن تسمح بتكرار الإبادة التي شهدتها رواندا في 1994 في جنوب السودان الذي يشهد منذ أربعة أشهر نزاعا عنيفا ارتكبت خلاله مذابح على أساس قبلي.
 

وقال اداما دينغ أمام صحافيين في جوبا "للناجين من المجزرة نتعهد باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لحماية السكان من تكرار ما حصل في رواندا، ولا شيء يبرر عدم التحرك".
 

وأضاف دينغ الذي كان من أعضاء محكمة الجزاء الدولية الخاصة برواندا "من الواضح ان النزاع يتخذ منحى خطيرا والمدنيون يستهدفون بشكل متعمد على اساس انتمائهم القبلي والانتماء السياسي".
 

وقال اداما دينغ في ختام زيارة لجنوب السودان ان "التحريض على الكراهية" وارتكاب مجازر "على اساس اتني" في جنوب السودان تثير المخاوف من ان "يتجه هذه النزاع الى مواجهات عنيفة خطيرة يصعب السيطرة عليها". واضاف ان "الامين العام بان كي مون يشعر بقلق شديد وسيتحرك لتفادي تكرار ما حدث في رواندا في اي مكان اخر في هذه القارة".

وقتل الآلاف ، بحسب – فرانس برس – في المعارك الدامية المستمرة منذ أربعة أشهر والتي أرغم فيها أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم.

وقال دينغ "يجب ألا ينزلق جنوب السودان في هذا المنحى".

وأضاف "ادعو الجميع سكان جنوب السودان والقادة والأسرة الإقليمية والدولية إلى اتخاذ اجراءات فورية من أجل وقف العنف وتحمل مسؤوليتنا الجماعية لحماية السكان في جنوب السودان من حصول مجازر وجرائم حرب والتطهير الإتني والجرائم ضد الانسانية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023