شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6.5 مليار دولار مساعدات خليجية بترولية للانقلاب

6.5 مليار دولار مساعدات خليجية بترولية للانقلاب
قال مصدر مسؤول في وزارة البترول بحكومة الانقلاب، إن المساعدات البترولية من دول الخليج لمصر التي تعاني من...


قال مصدر مسؤول في وزارة البترول بحكومة الانقلاب، إن المساعدات البترولية من دول الخليج لمصر التي تعاني من مشكلات كبيرة في الطاقة بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار منذ أول يناير وحتى نهاية أبريل.

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي مع "رويترز" نقلته "بوابة الأهرام"، إجمالي المساعدات البترولية الخليجية لمصر بلغ 2.5 مليار دولار من بداية العام وحتى نهاية أبريل. "الإمارات قدمت مساعدات بملياري دولار منذ بداية العام والسعودية 500 مليون دولار."

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات بنحو 12 مليار دولار عقب الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.

والدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدوا لدودا لها.

وقال المصدر: "إجمالي المساعدات الخليجية البترولية لمصر منذ يوليو الماضي وحتى نهاية أبريل 2014 بلغ 6.5 مليار دولار."

وكانت صحيفة المال المصرية المحلية نقلت – يوم الاثنين – عن طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول قوله إن مساعدات البترول من الدول الخليجية لبلاده بلغت ستة مليارات دولار منذ يوليو الماضي.

وتعتبر أسعار الطاقة في مصر من أقل الأسعار في العالم، إذ تنفق الحكومة التي تواجه نقصا في السيولة أكثر من خمس الميزانية على دعم الطاقة. ورغم أن الحكومات المتعاقبة دعت إلى إصلاح الدعم، إلا أن أيا منها لم يجرؤ على تطبيق زيادات كبيرة في الأسعار، خشية إثارة احتجاجات شعبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023