شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ضمن الدول المهددة بالنزاعات الإقليمية

مصر ضمن الدول المهددة بالنزاعات الإقليمية
  قال موقع CIA world factbook الأمريكي، والمعني بتصنيف النزاعات إن مصر ضمن الدول المهددة بالنزاعات الإقليمية، مضيفا أن...

 

قال موقع CIA world factbook الأمريكي، والمعني بتصنيف النزاعات إن مصر ضمن الدول المهددة بالنزاعات الإقليمية، مضيفا أن مصر بها مطالب نشطة واحتجاجات، تجعل الصراع بها في مرتبة معقولة متوسطة بالنسبة للصراعات الأخرى.
 
وصنف الموقع في الخريطة التي أصدرها مؤخرا مناطق وسط وغرب إفريقيا، وآسيا والشرق الأوسط كمناطق بها صراعات إقليمية نشطة كالصراع العربي الإسرائيلي.
 
وحسب الخريطة فإن اللون الأفتح يمثل النزاعات النائمة، واللون المتوسط يعبر عن المطالب النشطة والاحتجاجات، واللون الأغمق يمثل الصراعات الكبيرة، أما المناطق المظللة باللون الرمادي فهي المناطق دون الصراع على الإطلاق.
 
وأشار الموقع إلى أن هناك بعض الخلافات برزت بوصفها غريبة بشكل خاص، مثل حالة "البرتغال" التي ما زالت حتى الآن لا تعترف بالسيادة الإسبانية على (أوليفينكا)، وتعتبر الأخيرة عبارة عن مثلث صغير على الحدود بين البرتغال وإسبانيا خضعت للسيطرة الإسبانية لمدة قرنين من الزمان.
 
يذكر أن موقع CIA world factbook الأمريكي، يهتم بتصنيف النزاعات، ليس فقط من خلال تحديد الأطراف المشتركة والمناطق المتنازع عليها، بل يكون التصنيف وفقاً لخطورتها. بالتدرج من نزاعات نائمة إلى مطالب نشطة واحتجاجات ثم الانتقال إلى أشد الحالات وهي الصراعات والأزمات التي غالباً ما يكون فيها أطراف وجبهات متعددة تتنازع على أراض أو الهيمنة من خلال أيديولوجيات خاصة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023