شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أنقذوا الشامي وسلطان..رسالة إلى القومي لحقوق الإنسان

أنقذوا الشامي وسلطان..رسالة إلى القومي لحقوق الإنسان
وجه عدد من الكتاب والنشطاء السياسيين برسالة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، تحت عنوان «انقذوا...

وجه عدد من الكتاب والنشطاء السياسيين برسالة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، تحت عنوان «انقذوا الشامي وسلطان» في إشارة إلى مراسل قناة الجزيرة عبد الله الشامين، وإلى محمد سلطان نجل الأستاذ الدكتور صلاح سلطان، والمعتقلين، والمضربين كذلك عن الطعام منذ أشهر.

 

وطالبت الرسالة أعضاء القومي لحقوق الإنسان، وعلى رأسهم محمد فائق رئيس المجلس، وعبد الغفار شكر نائب رئيس المركز بزيارة سجن العقرب شديد الحراسة، ومقابلة المعتقلين (عبد الله ومحمد) شخصيا بصحبة طبيب متخصص ومستقل، والضغط على الجهات المعنية من أجل الإفراج الفوري عن الإثنين، وإلى ذلك الحين نقلهما إلى المستشفى.

 

وجاء في نص الرسالة «إن شابين لم يدانا حتى الآن – بل إن أحدهما لم يحل أصلا للمحاكمة – وعلى وشك الموت في السجون المصرية ونحن نربأ بكم وبأنفسنا أن نقف من هذه الجريمة موقف المتفرج، وفي حال عدم التحرك من أجل إنقاذ الشابين فورا سوف نتخذ ما في وسعنا تصعيدا من أجل الإفراج عنهما».

 

وكان الشامي قد أعتقل يوم 14 أغسطس أثناء تغطيته لمجزرة فض الاعتصام في ميدان رابعة، وفي يوم 21 يناير 2014 بدأ عبد الله الشامي إضرابا عن الطعام احتجاجا على احتجازه بدون اتهامات أو أدلة أو مسوغات قانونية ومازالت تمد له فترة الاحتجاز، وقد أدى إضرابه إلى إصابته بفقر الدم واختلال في وظائف الكليتين.

 

أما سلطان فقد اعتقل من منزله في 27 أغسطس، وهو الآن في اليوم 105 من إضرابه عن الطعام، وهو يعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم تزيد من احتمال وفاته نتيجة إصابته بالنزيف أو بغيبوبة سكر.

 

ووقع على الرسالة عدة شخصيات معروفة من بينها الكاتبة أهداف سويف، والشاعر تميم البرغوثي، والمخرجة تهاني راشد، والإعلامية اللبنانية ليليان داوود، والإعلامية ريم ماجد، والكاتب الصحفي محمد أبو الغيط، وعشرات آخرين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023