شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في إحصائية لـ”رصد”.. 258 منتحرا خلال عام ونصف العام

في إحصائية لـ”رصد”.. 258 منتحرا خلال عام ونصف العام
258 حالة انتحار خلال 575 يوم منذ بداية 2014 حتى أغسطس الجاري، بمعدل شخصين كل يوم، أغلبها حدثت بسبب ضائقة مالية، وكان آخرها مواطن ينتحر شنقًا بعدما فشل في الانفاق على إبنه المريض بالسرطان.

258 حالة انتحار خلال 575 يوما منذ بداية 2014 حتى أغسطس الجاري، بمعدل شخصين كل يوم، أغلبها حدثت بسبب ضائقة مالية، وكان آخرها مواطن ينتحر شنقًا بعدما فشل في الإنفاق على ابنه المريض بالسرطان، فوجد نفسه عاجزًا أمام آلام طفله، فقرر أن لا يستمر في تلك المعاناة طويلا.

97 في 2014

بدأت حالات الانتحار تتزايد في مطلع يناير من العام الماضي، والذي شهد 97 حالة انتحار أغلبها بالنشق، وتصاعدت موجة الانتحار بدءا من شهر سبتمبر الماضي، بعد استيقاظ المصريين على صور لمواطن يدعى “فرج رزق فرج” 48 عاما، ويعمل سائقا، انتحر شنقا بلوحة إعلانية بالطريق الصحراوي السريع بين القاهرة والإسماعيلية، وكشفت تحقيقات النيابة العامة المصرية أن خلافات زوجية شديدة جراء مصروفات المدرسة، كانت الباعث وراء إقدامه على الانتحار.

وكان شهر سبتمبر الماضي هو الأعلى في عدد حالات الانتحار شهريا، والتي بلغت 15 حالة، لأسباب متعلقة بسوء الأوضاع المعيشية ومشاكل اجتماعية، كان من بينها 3 سيدات وطفلة، وشهد الأسبوع الأخير من الشهر نفسه 6 حالات انتحار، بينما كانت محافظة المنيا الأعلى نصيبا من حالات الانتحار بواقع 6 حالات انتحار.

161 في 2015

شهدت مصر خلال الفترة من مطلع يناير من العام الحالي حتى 19 أغسطس الجاري 161 حالة انتحار، بخلاف الحالات التي كانت عبارة عن محاولات انتحار وتم إنقاذها.

وكانت آخر حالات الانتحار اليوم، حينما انتحر عامل حدادة مسلح في العقد الخامس من عمره، يسكن في منطقة الرجبي بمدينة المحلة الكبرى الواقعة في محافظة الغربية، بشنق نفسه، بتعليق رقبته بواسطة حبل غسيل بسقف شرفة منزله بسبب عدم قدرته على تحمل مصاريف العلاج الكيماوي الخاص بنجله بسبب إصابته بالسرطان.

طفل السادسة عشرة

وشهدت مدينة طما بمحافظة سوهاج حالتي انتحار، حيث تخلص طفل في السادسة عشرة من عمره شنقا داخل غرفته لمعاناته من مرض نفسي، بينما أقدمت سيدة أربعينية “مجهولة الهوية” على إلقاء نفسها تحت عجلات القطار أثناء دخوله محطة طما.

مساعد بالقوات المسلحة ينتحر من الطابق الرابع

قام مساعد بالقوات المسلحة، متهم في قضية خطف طفل، وطلب فدية 2 مليون جنيه من والده، بالانتحار، حيث غافل أفراد الحراسة وألقى بنفسه من الطابق الرابع بمحكمة شبرا الخيمة أثناء عرضه عليها لتجديد حبسه، ولقي مصرعه في الحال.

انتحر بعد إجباره من أسرته على الزواج مجددا

انتحر شاب بإطلاق الرصاص على نفسه، لضغوط أسرته عليه لتزويجه بفتاة على زوجته لعدم قدرتها على الإنجاب.

وفي بني سويف أقدمت فتاة في العقد الثاني من عمرها، بعزبة العلامية، التابعة لقرية معصرة نعسان، بمركز إهناسيا غرب بني سويف، على الانتحار شنقًا؛ بسبب سوء معاملة زوجة والدها لها.

المواطنون يكشفون الأسباب

وأوضح المواطنون لـ”رصد”، عدة أسباب دفعت المصريين للانتحار، حيث قال أحد المواطنين إن أحد أهم أسباب الانتحار هو الحالة الاقتصادية للبلاد خاصة بعد ارتفاع الأسعار.

وذكر مواطن آخر أن أكبر سبب دفع المصريين للانتحار هو البطالة، بعد ارتفاع عدد العاطلين عن العمل خلال الفترة الماضية.

وشدد آخر على أن المخدرات وتأثيرها على الفرد هي أهم الأسباب التي دفعت المصريين للانتحار، مشيرًا إلى أن الدولة يجب أن تحارب تهريب المخدرات.

وأكد بعض المواطنين أن البعد عن الله هو أهم سبب للانتحار، قائلين إننا يجب أن نتقرب إلى الله.

الاكتئاب الحاد

ويقول الدكتور فاروق  أبو غزالة، استشاري الطب النفسي، إن الانتحار له أسباب منها الاكتئاب وهو ذلك المرض الذي ينتج من كل المشكلات الحياتية التي يتعرض له المرء، الأمر الذي يجعله يتخلص من الحياة بالانتحار لعدم قدرته على مواجهة الواقع.

وأضاف “أبو غزالة” في تصريح لـ”رصد”، أن عدم القدرة على المواجهة وحل الأزمة يدفع الشخص إلى إنهاء حياته بدلا من الانعطاف نحو اكتئاب أقوى، لافتا إلى أن المشاكل المالية والعاطفية والاجتماعية تؤدي إلى الاكتئاب الشديد.

وكشفت منظمة الصحة العالمية في سبتمبر، في تقريرها الصادر بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار، أنه على الرغم من تقلص حالات الانتحار في العالم العربي مقارنة بدول أجنبية أخرى بسبب تدين العرب فإن الشباب العربي في إقليم شرق المتوسط الذي تتبعه مصر، تزيد حالات الانتحار بينهم بسبب الأوضاع الاقتصادية والبطالة.



X