شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اللاجئون السياسيون في مصر

اللاجئون السياسيون في مصر
وقد لجأ الى مصر سياسياً عدداً من الملوك والزعماء والرؤساء والشخصيات الهامة إحتماءاً بها من بطش الظلم الواقع في بلدهم الام. ومن اشهر هؤلاء اللاجئون السياسيون

عرفت اتفاقية الأمم المتحدة اللاجئ بأنه : كل شخص يحثه خوفه من الاضطهاد بسبب أصله العرقي ،  أو دينه  ، أو جنسيته ، أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة ، أو آرائه السياسية على البقاء خارج وطنه الأم الذى يحمل جنسيته ولا يستطيع- أو لا يريد – بسب ذلك الخوف أن يستظل بحماية ذلك البلد.

ويقابل اللجوء السياسي في القانون الدولي (عقد الأمان) في الشريعة الاسلامية، مع تباين في بعض أسبابه وشروطه وآثاره.

وقد لجأ الى مصر سياسياً عدداً من الملوك والزعماء والرؤساء والشخصيات الهامة إحتماءاً بها من بطش الظلم الواقع في بلدهم الام. ومن اشهر هؤلاء اللاجئون السياسيون:

  • قيصر روسيا وعائلته:  وهي أول حالة لجوء سياسي إلى مصر وكانت في عهد السلطان حسين كامل عام 1917، وذلك بعد قيام الثورة الشيوعية في روسيا.
  • الملك أحمد روغو ملك ألبانيا‏. والذي تولى الحكم في بلاده العام 1922 بعد مقاومته الاستعمار الفرنسي والنمساوي والإيطالي وظل يحكم حتى العام 1928 عندما دخل موسوليني وقواته ألبانيا فهرب إلى انجلترا ثم لجأ إلى مصر في حماية الملك هو ومؤيديه حتى وصل الحزب الشيوعي إلى السلطة العام 1944، ومنع من العودة إلى بلاده نهائيا، وظل بالقاهرة حتى قيام ثورة يوليو العام 1952 وتوفي العام 1961 عن عمر يناهز الحادي والستين عاما.
  • ‏ الملك بطرس الثاني آخر ملوك بوجوسلافيا السابق. والذي حكم في الفترة من 1934 إلى 1945، قبل أن يلجأ إلى مصر في عهد الملك فاروق.
  • قسطنطين الثاني آخر ملوك اليونان‏.‏ وهوأصغر لاجئ أجنبي إلى مصر حيث كان عمره لا يتجاوز العام عندما غزت القوات الألمانية اليونان العام 1940 فغادر هو وعائلته اليونان متوجها إلى مصر، وظل بها أربعة أعوام، ثم غادرها إلى جنوب أفريقيا، وعاد إلى اليونان العام 1945، حتى تولى والده حكم اليونان العام 1947 وبعدها خلف والده على عرش اليونان العام 1964، وكان عمره وقتها لم يتجاوز ال24 عاما، وكان أصغر ملوك العالم الحديث إلى أن قام العسكريون بانقلاب ضده، وخرج من اليونان العام 1973، ولجأ إلى انجلترا.
  • شكري القوتلي : وكان قد حضر إلي مصر عام‏1950‏ بعد انقلاب بقيادة حسني الزعيم‏.‏ ثم عاد إلي سوريا رئيسا في عام‏1954,‏ وفي أغسطس عام‏1955‏ انتخب رئيسا للبلاد وعقد الوحدة مع مصر عام‏1958.
  • علي ناصر محمد : الرئيس السابق لليمن الديمقراطية ولاجيء سياسي آخر للقاهرة عاد إلي بلاده رئيسا هو إلا أن اطاح به انقلاب عدن عام‏1986.‏
  • الرئيس الراحل صدام حسين :  جاء إلي مصر طالبا في الخمسينيات وعاش القاهرة ثلاث سنوات في حي الدقي بعد اتهامه ومجموعة من زملائه بالاشتراك في محاولة اغتيال فاشلة لـ «عبد الكريم قاسم» الذي كان يشغل منصب رئيس وزراء العراق في ذلك الوقت.
  • الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة : الذي أتخذ من القاهرة قاعدة انطلاق نحو تحرير تونس من الاستعمار الفرنسي. عاد إلى تونس بعد إلغاء الملكية العام 1957م حيث كان أول رئيس للجمهورية، واستمر حكمه أكثر من ثلاثين عاما.
  • الملك الليبي السابق أدريس السنوسي : منحته مصر حق اللجوء السياسي بعد قيام ثورة الفاتح  ، وكان قد لجأ إلى مصر بعد أن أطاح به  العقيد معمر القذافي في الأول من سبتمبر العام 1969 عندما كان خارج البلاد وقت وقوع الانقلاب، وفكر السنوسي آنذاك في اللجوء إلى بعض الدول العربية «الملكية» منها السعودية والمغرب، وقدم طلب لجوء إليهما، وتأخر الرد عليه، لكن الرئيس جمال عبدالناصر، بحسب ما تؤكده الروايات المتوفرة عن السنوسي، وافق على طلبه باللجوء لمصر بل أحضر إليه ابنتيه بالتبني «سحر وسليمة» من ليبيا.
  • عبدالحميد البكوش رئيس وزراء ليبيا : ولد في مدينة طرابلس ، درس الحقوق في جامعة القاهرة ، عين وزيرا للعدل في حكومة محمود المنتصر ، وكلفه الملك الراحل إدريس السنوسي بتشكيل الحكومة التي استقال منها بعد مضيّ عشرة أشهر. ،  ، غادر ليبيا عام 1977 ولجأ إلى مصر التي أقام بها حتى 2001 ، حاوله المخابرات الليبية اغتياله على الاراضي المصرية ولكن محاولة الاغتيال بائت بالفشل!
  • احمد بن بيلا اول رئيس للجزائر. حضر إلى مصر في سبتمبر العام 1953، باسم مستعار، وهو «مزياتي مسعود» وكون مع بعض أصدقائه «جبهة تحرير الجزائر» ضد الاستعمار الفرنسي عاد بن بيلا ليكون أول رئيس للجزائر العام 1963، لكنه لم يستمر طويلا، وأطاح به وزير دفاعه هوارى بومدين بعد عامين فقط، وتم اعتقاله حتى العام 1980.
  • الأمير المغربي عبدالكريم الخطابي. لجأ إلى مصر في مايو من العام 1946 وعاش بها حتى فبراير من العام 1947
  • جعفر نميري ، الرئيس السوداني السابق.‏ حصل الرئيس السوداني السابق جعفر النميري على حق اللجوء السياسي إلى مصر العام 1985 في عهد الرئيس مبارك. وعاش بالقاهرة إلى العام 2000 أي ما يقرب من 15 عاما.
  • الشاه الإيراني السابق رضا بهلوي عام‏1979.‏ ظل الشاه لاجئا سياسيا في مصر منذ بداية العام 1979م إلى وفاته في يوليو العام 1980.
  • المشير عبدالله السلال. ولد عام1917في قرية شعسان بمديرية سنحان محافظة صنعاء ، شارك في الخلية السرية لتنظيم الضباط الأحرار ، اختاره تنظيم الضباط الاحرار قائدا لثورة 26سبتمبر بعد اسبوعا واحدا من حكم محمد البدر حميد الدين  ، بن محمد بن أحمد حميد الدين ولي عهد الإمام أحمد بن يحي حميد الدين، وأصبح أول رئيس للجمهورية ، توفي بصنعاء 5/3/1994.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023