شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة: احتجاز 20 طفلًا من إجمالي 2243 حالة في تسمم سوهاج

الصحة: احتجاز 20 طفلًا من إجمالي 2243 حالة في تسمم سوهاج
قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، مساء الثلاثاء، إن "هناك حالة من الفزع سيطرت على الأهالي بسوهاج بعد الاشتباه في تسمم 2243 تلميذًا في ثماني مدارس بسبب الوجبات المدرسية".

قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، مساء الثلاثاء، إن “هناك حالة من الفزع سيطرت على الأهالي بسوهاج بعد الاشتباه في تسمم 2243 تلميذًا في ثماني مدارس بسبب الوجبات المدرسية”.

وأضاف مجاهد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج “مساء dmc” عبر شاشة “dmc”، أن “هناك عددًا من الطلاب لم يذهبوا إلى المدارس ولم يكونوا مصابين؛ خوفًا على حالتهم”. 

أوضح أن هناك 20 حالة فقط تم احتجازها من إجمالي 2243 حالة، وجاري التحقيق لمعرفة أسباب تسمم هذه الحالات، وخلال يومين سيتم الكشف عن ملابسات التسمم.

قال الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، إنه قرر إحالة واقعة اشتباه إصابة تلاميذ مدارس المحافظة للنيابة العامة للتحقيق في الواقعة والتحفظ على العينات الخاصة بالوجبات المدرسية ومطابقتها مع العينات المأخوذة من التلاميذ.

وقررت النيابة العامة بمركز أخميم في محافظة سوهاج برئاسة المستشار عبدالغفار محمد، رئيس نيابات أخميم، ضبط مورد التغذية المدرسية لمركز أخميم وإحصاره على وجه السرعة لسؤاله عن أسباب تسمم 800 تلميذ في وجبة مدرسية بمدارس الصوامعة شرق وجمال عبدالناصر بمركز أخميم.

وكلفت النيابة العامة مديرية الصحة بسوهاج بإجراء تحاليل للوجبات المدرسية وسحب عينات من المصابين وإعداد تقرير بحالات التسمم.

يُشار إلى أن واقعة مماثلة لتسمم التلاميذ بوجبات مدرسية تكررت الأربعاء الماضي؛ حيث كشف بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم الأحد الماضي عن وجود حالات اشتباه تسمم بمدرسة تابعة لإدارة طما التعليمية بمحافظة سوهاج، ومدرسة تابعة لإدارة أسيوط التعليمية، نتيجة تناول التلاميذ طعام المدرسة.

وتضم الوجبة الموزعة في بعض المدارس قطعتين من الجبن المطبوخ، وقطعة حلاوة طحينية، ورغيفين من الخبز، ولا يتم استلام الوجبة إلا بموجب إفراج صحي من وزارة الصحة يفيد بصلاحية الوجبة للتوزيع، وفي مدارس أخرى يتم توزيع وجبة مثل السابق ذكرها يومين في الأسبوع، والبسكويت يومين آخرين، وفي اليوم الخامس فطيرة من إنتاج وزارة الزراعة.

وتكررت وقائع تسمم التلاميذ في عدد من المدارس، كان آخرها في عدد من مدارس إدارة “أبو حماد” التعليمية بمحافظة الشرقية نهاية فبراير الماضي.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن تكلفة الوجبات المدرسية تقدر بنحو 88 مليار جنيه على مدار 150 يومًا هي عدد أيام السنة الدراسية، حسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم.

وتشير إحصاءات غير حكومية إلى وقوع أكثر من مائة حالة تسمم غذائي بسبب الوجبة المدرسية خلال العام الدراسي الحالي في خمس محافظات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023