شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير التموين: خمسة أرغفة في اليوم نمط غذائي سيئ

علي المصيلحي، وزير التموين

قال علي المصيلحي، وزير التموين، إن استهلاك المواطن خمسة أرغفة من الخبز يوميًا نمط غذائي غير جيد، والمتوسط العام ثلاثة أرغفة للمواطن.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديدي على فضائية cbc أمس السبت، أنّ «الأرقام التي ذُكرت عن دعم الخبز حقيقة، لكن لا يمكن الاستمرار عليها بشكل تقليدي؛ لذا هناك ضرورة لقواعد بيانات واضحة».

وفي اليوم نفسه، قال الوزير إنّ المخابز ستبدأ شراء السولار بسعر السوق من أول أغسطس.

وأبلغ الوزير الصحفيين أن مصر تستهدف استيراد سبعة ملايين طن من القمح في السنة المالية الحالية 2017-2018، ارتفاعًا من هدف سابق كان يبلغ 6.2 ملايين طن.

وبحسب بيانات الموازنة، يشمل دعم الخبز نحو 86.2 مليار رغيف بقيمة 37.1 مليار جنيه يستفيد منها 76.8 مليون مواطن؛ إذ تدعم الدولة رغيف الخبز الواحد بـ43.5 قرشًا.

وبلغت قيمة دعم دقيق المستودعات نحو 2.6 مليار جنيه في موازنة العام المالي المقبل، بكمية 873 ألف طن، كما بلغ إجمالي دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات نحو 39.8 مليار جنيه في الموازنة الجديدة. وتبلغ كمية القمح المحلي المقدرة لموسم الحصاد للعام المقبل 2018 نحو 4.5 ملايين طن، كما تبلغ كمية القمح المستورد نحو 4.3 ملايين طن.

وقال مسؤول في وزارة التموين لـ«رصد» إنّ الحكومة تسعى إلى خفض الدعم المقدم للمواطنين على السلع والخدمات بنسبة تتجاوز 30%.

والشهر الماضي، رفعت الحكومة أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 5.6% و55%، وبلغت 100% في منتجات، كما بدأت تطبيق زيادة الأسعار الجديدة للكهرباء والمياه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023