شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ماليزيا» تُعلن تأهب قواتها للتحرك من أجل القدس

مظاهرات حاشدة في كوالالمبور تنديدا بقرار ترمب حول القدس

أعلن وزير الدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، أمس السبت، تأهب جيش بلاده لتولي «مهمة ما من أجل قضية القدس»، وذلك ردا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ «إسرائيل»، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.
ونقلت وكالة أنباء «برناما» الماليزية، عن وزير الدفاع الماليزي، قوله، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ «إسرائيل»، «ضربة للمسلمين»،

تأهب مشروط
وأضاف: «نحن بوصفنا بلدان مسلمة، يجب أن نكون على استعداد لمواجهة أي سلبيات محتملة. الجيش الماليزي مستعد دائما لتولي مهمة ما من أجل قضية القدس، في حال تحرك الزعماء رفيعو المستوى، وقدموا مقترحا».
وأشاد وزير الدفاع الماليزي، بالمظاهرات الرافضة لقرار ترامب، التي نُظمت أمام السفارة الأميركية لدى بلاده.
وشهدت العاصمة الماليزية كوالالمبور، مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة الماضية، تنديداً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب.

مظاهرات حاشدة في كوالالمبور تنديدا بقرار ترمب حول القدس

تقويض جهود السلام
وأبدى رئيس الوزراء الماليزي، السيد نجيب عبدالرزاق، خلال كلمته الرئاسية في افتتاح الجمعية العامة لحزب “أومنو” الحاكم صباح الخميس الماضي، رفضه الحازم لأي قرار يجعل القدس عاصمة لإسرائيل.
هذا وكان الأمين العام لوزارة الخارجية الماليزية السيد رملان إبراهيم، قد أبلغ استياء حكومة ماليزيا وشعبها لرئيس البعثة في السفارة الأميركية دين تومبسون، خلال اللقاء الذي أجراه الخميس بدعوة من السفارة.
وقال خلال اللقاء إن القرار الأميركي قد أثار غضباً إسلامياً ويشكل تقويضاً للجهود الدولية الرامية إلى حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ودعم المساواة في السيادة بينهما، وسيكون محفزاً على مزيد من استقطاب العناصر الإرهابية حول العالم.
جدير بالذكؤ أنّ الكيان الصهيوني احتل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، معتبرة القدس كاملة «عاصمة موحدة وأبدية» لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به، فيما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة.



X