شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: توقعات بنمو للاستثمار الأجنبي في 2015

تقرير: توقعات بنمو للاستثمار الأجنبي في 2015
توقع تقرير الأمم المتحدة عن الاستثمار العالمي السنوي الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أمس...

توقع تقرير الأمم المتحدة عن الاستثمار العالمي السنوي الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أمس الثلاثاء أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة نموا مستداما في السنوات المقبلة لتصل إلى 1.75 تريليون دولار في 2015 وإلى 1.85 تريليون دولار في 2016.

 

وتتضمن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالأساس عمليات اندماج واستحواذ عبر الحدود وتوسعات الشركات في الخارج وتمثل معيارا للثقة في الاقتصاد العالمي ومحركا للتجارة الدولية.

 

وتابع التقرير الذي نشرته ارابيان بيزنس أن التدفقات العالمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة وصلت إلي  تريليوني دولار في عام 2007 لكنها انخفضت إلى 1.2 تريليون دولار في 2009 وواجهت صعوبة في استعادة زخمها.

 

لكن في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 بلغت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية نحو 500 مليار دولار وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2007 وتعادل مثلي قيمتها في نفس الفترة من 2013.

 

وأظهر  التقرير  أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم سيزيد 12.5 بالمئة إلى 1.62 تريليون دولار هذا العام في ظل ‏التعافي الاقتصادي الذي يشجع الصين وصناديق الاستثمار المباشر والشركات الكبرى على الإنفاق من احتياطياتها. وقفزت تدفقات ‏الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجة من الخليج بواقع الثلثين العام الماضي إلى 31 مليار دولار مع احتمال ارتفاعها إلى أكثر من ‏ذلك.

 

وختم التقرير بأن الولايات المتحدة هي أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتراجعت الاستثمارات المتدفقة إلى الولايات المتحدة منذ بداية الأزمة لكن قيمتها في 2013 والبالغة 188 مليار دولار تظل أعلى 50 بالمئة من نظيرتها في الصين ثاني أكبر وجهة جاذبة لهذه الاستثمارات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023