شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جدلٌ وتكهنات حول زيارة السيسي للجزائر

جدلٌ وتكهنات حول زيارة السيسي للجزائر
أثارت زيارة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي؛ لدولة الجزائر الشقيقة، كأولى الوجهات الخارجية، الشكوك والتحليلات...

أثارت زيارة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي؛ لدولة الجزائر الشقيقة، كأولى الوجهات الخارجية، الشكوك والتحليلات العديدة، عم أسباب زيارة السيسي للجزائر في هذا التوقيت.

التجربة الجزائرية

وأكد السيسي، في تصريحٍ للصاحفيين في مطار الجزائر الدولي إنه يسعى إلى "تفاهم حقيقي ورؤية مشتركة للمصالح والقضايا والتحديات المشتركة بين مصر والجزائر موضحا أنهم تم التطرق إلى قضايا كثيرة مع المسئولين في الجزائر منها الوضع في ليبيا وهي دولة جارة لكل من مصر والجزائر".

وشدد قائد الانقلاب، على حاجة مصر إلى الاستفادة من تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب، موضحًا أن "ظاهرة الإرهاب تحتاج إلى تنسيق المواقف والعمل لمجابهتها سويًا".

أحداث العراق

من جانبه، أشار الدكتور محمد الصغير "مستشار رئيس الأوقاف الأسبق" إلي علاقة وثيقة بين زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المفاجئة للجزائر وبين أحداث العراق.

وقال الصغير في تغريدة له: "جون كيري يزور مصر ثم العراق والسيسي يغلق قنوات السنة ويعلن سفره للجزائر.. تحركات مشبوهة في توقيتات مدروسة".

حدود ليبيا

وعلى الصعيد الآخر، قال مختار الغباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية إن "مصر والجزائر لديهما رأى متوازن حول ما يحدث فى ليبيا، ومن المهم تنسيق الجهود خلال الفترة القادمة".

وأضاف أن هذه الزيارة سينتج عنها عدة اتفاقات لحماية الحدود بين البلدين وضرورة التدخل لإنقاذ الموقف في ليبيا.

دور محوري

وقال الباحث في مركز شرق-غرب للأبحاث فوزي حرماني إنّه "وبغض الطرف عمّا ستسفر عنه الزيارة، إلا أنّها تعدّ التعبير الأمثل لواقع جديد تبرز فيه الجزائر، كقوة صاعدة جنوب المتوسط".

ولعبت الجزائر دورًا محوريًا في حمل الاتحاد الإفريقي على الموافقة على رفع تجميد عضوية مصر التي تقررت بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي. ويشارك السيسي في اجتماعات المنظمة في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، بعد أن ينهي زيارته للجزائر.

وأضاف حرماني "تلعب الجزائر دورا مهما في جارتيها تونس وليبيا وفي الكثير من مناطق التوتر في الساحل الإفريقي ولاسيما في مالي.

 

جديرٌ بالذكر، أن قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي سافر في زيارة عمل قصيرة، الأربعاء، إلى الجزائر، بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020