شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد رفع دعم الطاقة وفرض ضرائب جديدة عجز الموازنة 240 مليار جنيه

بعد رفع دعم الطاقة وفرض ضرائب جديدة عجز الموازنة 240 مليار جنيه
صرح مصدر مسئول بمجلس الوزراء عن عرض الحكومة خلال الساعات المقبلة موازنة العام المالى 2014- 2015 على قائد...

صرح مصدر مسئول بمجلس الوزراء عن عرض الحكومة خلال الساعات المقبلة موازنة العام المالى 2014- 2015 على قائد الانقلاب المشير السيسي، مؤكدا أن عجز الموازنة بعد التعديل بلغ 240 مليار جنيه.

 

وأضاف المصدر -في تصريحات صحفية- أن قرار رفع أسعار الطاقة سيصدر نهاية الأسبوع مع بدء تطبيق الموازنة الجديدة، لافتا إلى أن الحكومة خفضت دعم الطاقة للمرة الثانية 20 مليار جنيه، بعد رفض قائد الانقلاب السيسي الموازنة التي قدمتها الحكومة في وقت سابق.

 

وأرجع قرارات رفع أسعار المواد البترولية نهاية الأسبوع لوجود عطلة رسمية، ما يقلل الطلب على كميات الوقود، منوها بأن الحكومة خفضت العجز فى مشروع الموازنة الجديدة بمقدار 48 مليار جنيه، ليصل العجز بعد التعديل الجديد إلى 240 مليار جنيه.

فيما أرسلت الشركة الشرقية للدخان خطاباً لوزارة الاستثمار، تطالبها فيه بمخاطبة رئاسة الوزراء بعدم فرض ضرائب جديدة على السجائر، حتى لا يكون لها تأثير على رفع الأسعار، خاصة أن هناك اتجاها لفرض هذه الضريبة كأحد الحلول المقترحة لتقليص عجز الموازنة، بعد رفضها من قائد الانقلاب.

 

وقال مصدر مسئول بالشركة إن هناك عدة شرائح تتعرض لها منتجات الشركة من السجائر، تؤدى إلى مضاعفة السعر المطروح للجماهير، إذ تبلغ تكلفة العلبة للأنواع المحلية 170 قرشا، ويصل سعرها للمستهلك إلى 6 جنيهات للمستهلك.

 

وأرجع المصدر فرض ضريبة جديدة متوقعة على السجائر إلى لجوء الحكومات لزيادة الضرائب على الدخان لدعم التأمين الصحي والخزانة العامة للدولة.

 

يذكر أن عجز الموازنة السابق -التي تم رفضها- وصل إلى 288 مليار جنيها، وهو ما سيتسبب -بحسب خبراء- في أن يذهب 95% من النناتج المحلي لخدمة الديون وفوائدها.

 

وقد تم خفض العجز بعد فرض ضرائب جديدة من حكومة الانقلاب، بالإضافة إلى رفع الدعم عن المنتجات البترولية بالنسبة لبعض القطاعات ورفع أسعارها بشكل عام، وهو ما يهدد قطاعا واسعا من المصريين الذي يعانون من أوضاع معيشية صعبة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية