شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أموال الخليج تتجه إلى استثمارات صربيا

أموال الخليج تتجه إلى استثمارات صربيا
صرحت صربيا أنها تهدف إلى إعادة تطوير ساحل بلجراد، بهدف تحويل العاصمة إلى مركز سياحي وتجاري في مشروع مثير...

صرحت صربيا أنها تهدف إلى إعادة تطوير ساحل بلجراد، بهدف تحويل العاصمة إلى مركز سياحي وتجاري في مشروع مثير للجدل قيمته ثلاثة مليارات يورو وسيمول بأموال خليجية.

ويتضمن مشروع تطوير ساحل بلجراد مباني إدارية وسكنية فاخرة وثمانية فنادق ومركزا للتسوق وبرجا يشبه برج خليفة في دبي – وإن كان طوله 200 متر فقط بما يعادل ربع طول برج خليفة – على الضفة اليمنى لنهر سافا.

وسوف يتم تنفيذ المشروع بتمويل مشترك تقوده شركة إيجل هيلز للبناء في دبي لكن الشركة والحكومة الصربية لم تؤسسا حتى الآن شركة تتولى تنفيذ المشروع أو تضعا نموذجا للتمويل المشترك، ووافقت ايجل هيلز على دفع تكلفة المشروع البالغة ثلاثة مليارات يورو (4.08 مليارات دولار) مقدما لكن لم يتم حتى الآن بلورة شروط الصفقة ولم يتضح حجم الحصة التي ستسهم بها الحكومة الصربية في التمويل.

وحصلت صربيا في مارس حين كان فوسيتش نائبا لرئيس الوزراء على قرض من الإمارات قيمته مليار دولار لأجل عشر سنوات لتعزيز ميزانيتها. واشترت شركة الاتحاد للطيران المملوكة للدولة في أبوظبي حصة أقلية في شركة الطيران الصربية المتعثرة يات ايرويز وحصلت على حقوق إدارية بها.

غير أن المشروع لقي انتقادات من مهندسين معماريين وخبراء اقتصاديين وجهات معنية بمكافحة الفساد إذ أثاروا مخاوف تتعلق بالتصميم والتكلفة والشفافية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023