شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منافسة ساخنة في انتخابات الرئاسة التركية.. فمن سيفوز؟

منافسة ساخنة في انتخابات الرئاسة التركية.. فمن سيفوز؟
قال الرئيس التركي "عبدالله غل"، إنه لن يترشح لفترة رئاسية ثانية، مشيرًا إلى أنه تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الوزراء "رجب...
قال الرئيس التركي "عبدالله غل"، إنه لن يترشح لفترة رئاسية ثانية، مشيرًا إلى أنه تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، قبل الانتخابات المحلية، التي جرت في 30 مارس الماضي، وأبلغه نيته عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.
 
ومن المحتمل أن يعلن رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" ترشحه رسميًا للانتخابات الرئاسية التركية الثلاثاء المقبل، حيث كشف النائب الأول لرئيس الوزراء "بولند أرينج" في وقت سابق أن "أردوغان" سيعلن ترشيحه رسميًا في الأول من شهر يوليو المقبل.
 
وقال نائب رئيس الوزراء التركي، "بولنت أرينج"، إنه لا حظوظ لمرشح الرئاسة، "أكمل الدين إحسان أوغلو"، الذي طرحه حزبا المعارضة الرئيسيان:  حزب الشعب الجمهوري والحركة القومية كمرشح "توافقي"، لمنافسة رئيس الوزراء الحالي، "رجب طيب أردوغان"، لافتًا إلى أن المشاورات التي جرت في حزب العدالة والتنمية، أيدت كلها ترشيح "أردوغان" لمنصب الرئاسة، فيما بقي القرار متعلقاً بشخص أردوغان نفسه، مرجحاً أن يعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في الأول من يوليو المقبل.
 
وأضاف "أرينج"، في لقاء مع قناة "24" التلفزيونية التركية، إن التاريخ الحافل بالانجازات سيؤهله للفوز في الانتخابات، التي ستجري في 10 أغسطس من الجولة الأولى، معربًا عن  يقينه أن كثيرين من مناصري حزب الشعب الجمهوري، الذي طرق أبوابًا كثيرة للبحث عن مرشح للانتخابات الرئاسية  سيصوتون لـ"أردوغان"، حسب قوله.
 
 وكانت المعارضة قد رشحت الأمين العام السابق للمؤتمر الإسلامي "أكمل الدين إحسان أوغلو" للرئاسة، في حين أنّه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" يوم الثلاثاء القادم الأول يوليو 2014 رسميًا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها على جولتين في 10 و24 من شهر أغسطس.
 
وقال "ياسين أقطاي"، نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، إن "أكمل الدين إحسان إوغلو المرشح الذي سماه حزبا "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية" المعارضين؛ مرشحاً توافقياً لرئاسة الجمهورية التركية؛ لا يتطابق مع مبادئ الحزبين، ويدين لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان كثيراً؛ من خلال الشهرة التي اكتسبها في أوساط المجتمع الدولي".
 
وأضاف "أقطاي" خلال كلمته في برنامج "الفرع الإقليمي" لحزب "العدالة والتنمية" بمدينة "قونيا"؛ إن "أردوغان قدم جميع الخدمات التي وعد بها، منذ توليه منصب رئاسة الوزراء قبل ١٢ عاماً، وأن له مكانة في قلوب محبيه لا يمكن زعزعتها".
 
وأشار "أقطاي" إلى أنه لا يوجد مرشح حقيقي في انتخابات رئاسة الجمهورية التركية، والتي ستجري في ١٠ أغسطس القادم، وأن جميع المرشحين الآخرين هم "نسخة أو تقليد ليس أكثر"، على حد تعبيره.
 
وبحسب مصادر مقربة منه، فإن "أردوغان" سيؤكد طموحاته الرئاسية خلال تجمع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة، ولم يعد خوض "أردوغان" للرئاسة موضع شك منذ فوز حزبه الساحق في الانتخابات البلدية مؤخرًا.
 
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن "أردوغان" قد يفوز بالرئاسة من الجولة الأولى من هذه الانتخابات التي ستُقام للمرة الأولى وفق نظام الاقتراع العام المباشر على منافسيه.
 
وسيخوض "أردوغان" السباق الرئاسي ضد مرشحين آخرين هما مرشح حزبي المعارضة العلمانية والقومية "أكمل الدين إحسان أوغلو" والمرشح الكردي "صلاح الدين ديمرطاش".
 
وكان حزب "الشعب الجمهوري" المعارض وحزب "الحركة القومية" قد رشحا الأسبوع الماضي الدبلوماسي البارز الأمين العام السابق لمنظمة المؤتمر الإسلامي "أكمل الدين إحسان أوغلو" لخوض انتخابات الرئاسة على أمل توحيد صفوف المعارضة ضد "أردوغان".
 
وقدم حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية طلب ترشيح مرشحهما المشترك "أكمل الدين إحسان أوغلو" لانتخابات رئاسة الجمهورية، إلى رئيس البرلمان التركي، "جميل جيجك"، بشكل رسمي، وذلك بعد توقيع 111 نائباً عن الحزب الجمهوري و52 نائباً عن الحركة القومية، فيما وامتنع 21 نائباً عن الشعب الجمهوري من التوقيع على طلب ترشيح "أكمل الدين إحسان أوغلو".
 
وسيتم تسليم طلبات المرشحين إلى اللجنة العليا للانتخابات قبل انقضاء 24 ساعة من موعد انتهاء تقديم الطلبات في 3 يوليو وستقوم اللجنة بتدقيق طلبات المترشحين حتى الساعة 17.00 من يوم 7 يوليو.
 
ويحق لكل عشرين نائباً في البرلمان التركي ترشيح مرشح واحد إلى انتخابات رئاسة الجمهورية بطلب خطي، ولا يحق للنائب أن يرشح أكثر من مرشح واحد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023