شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حنية السيسي”تطفح”في وشوش الغلابة وتزيد ارتباك داعمي الانقلاب

حنية السيسي”تطفح”في وشوش الغلابة وتزيد ارتباك داعمي الانقلاب
"الشعب المصري لم يجد من يحنو عليه"، كلمة قالها عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري على أول رئيس منتخب...

"الشعب المصري لم يجد من يحنو عليه"، كلمة قالها عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري على أول رئيس منتخب الدكتور محمد مرسي، واعتبرها مؤيدو الانقلاب وعدًا مباشرًا منه بتوفير "الحنية" والرفق بالمواطنين حال تمكنه من السيطرة على الأوضاع واغتصاب كرسي الحكم.

وفي الأسابيع الأولى من تنصيب قائد الانقلاب نفسه رئيسًا لمصر، "طفحت" حنية السيسي في وش الغلابة من أبناء الشعب المصري، في صورة ارتفاع مفاجئ وخيالي في أسعار كل شيء، بدءًا من رفع الدعم عن المواد البترولية والسلع الغذائية وفواتير الكهرباء والمياه ومرورًا بزيادة الضريبة على أسعار السجائر والكحوليات، وانتهاءً بزيادة الضريبة على الدخل وقطاع الاتصالات وغيرها، الأمر الذي وضع غالبية الأسر من أبناء الطبقة المتوسطة تحت خط الفقر، وأضاع أمل أبناء الأسر الفقيرة في إمكانية العيش من الأساس.

وزادت القرارات الاقتصادية العشوائية من قائد الانقلاب، من ارتباك داعميه من القوى السياسية التي تغنت باسمه وأيدته منذ 30 يونيو وحتى توليه كرسي الحكم، والتي طالما بررت سياساته وجرائمه أمام الرأي العام.

ووجدت تلك القوى السياسية نفسها في موقف يصعب معه الدفاع عن سلطة الانقلاب أو قراراتها، واضطرت لإصدار تصريحات رافضة لقراراته لحفظ ماء الوجه أمام المواطنين.

وعن أسباب اتخاذ حكومة الانقلاب لقرارات رفع الدعم، يقول الدكتور أحمد عبدالعزيز، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية: "يعني إيه زيادة الاسعار؟ يعني فيه شوية فلوس ثابتين في البلد وما بيزيدوش لأن مفيش إنتاج، شوية الفلوس دول الحكومة بتدفع منهم رواتب، الرواتب زادت في آخر سنتين والحكومة ما عدتش قادرة تدفعها، تقوم تاخد فلوس زيادة من الناس بزيادة الأسعار والضرائب، وبعدين تديهالهم تاني رواتب، يبقى إحنا كبلد فعليا بنزداد فقرا، وكمواطن بيزداد فقرا، ودور الحكومة مش محاولة مكافحة الفقر، لا ، اللي بتعمله هو إعادة توزيع الفقر، ولما بتوزعه ما بتوزعوش بالتساوي، بتشيل الفقير مثلا 100% زيادة مصاريف، والغني يادوب 20%.

وأضاف المستشار وليد شرابي، القيادي بحركة قضاة من أجل مصر، ساخرًا، أن رفع الدعم هو دليل قاطع على ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺴﻴﺴﻰ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻋﺎﻣﺮﺓ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ، متابعًا: "ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻣﺶ ﻣﻮﺟﻮﺩﻩ ﻟﻜﻦ ﻏﻠﻴﺖ، ﻭﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﻭﺍﻟﺴﻮﻻﺭ ﺇﺭﺗﻔﻌﺖ ﺃﺳﻌﺎﺭﻫﻢ، ﻭﻣﺎﻓﻴﺶ ﺩﻋﻢ ﻟﻠﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻨﻴﺔ، ﻓﺎﺿﻞ ﺇﻥ ﺇﻟﻠﻰ ﺑﻴﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﺑﺎﻳﻞ ﻭﺍﻟﻠﻰ ﺑﻴﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﻫﻤﺎ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﻳﺪﻓﻌﻮﺍ".

وأضاف "شرابي: "ﺇﻭﻋﻰ ﺣﺪ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺃﻧﺘﻢ ﺣﺘﺎﻛﻠﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻳﻌﻨﻰ، ﻟﻜﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﻟﺸﻌﺐ 30 ﻳﻮﻧﻴﻮ ﻟﻮ ﺩﻯ ﻛﺎﻧﺖ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺮﺳﻰ ﻓﻰ ﺃﻭﻝ ﻣﺎﺋﺔ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻔﻜﻢ ﺣﻴﻜﻮﻥ ﺇﻳﻪ؟، والسيسي في أول أسابيع كانت إنجاراته ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﻌﺮ ﺍﻟﺴﻮﻻﺭ ﻭﺍﻟﺒﻨﺰﻳن، وﻓﺮﺽ ﺿﺮﻳﺒة ﻋﻘﺎﺭية، وﺭﻓﻊ ﺍﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻐﺎﺯ، وﺭﻓﻊ ﺭﺳﻮﻡ ﺍﻟﻄﺮﻕ، وﻓﺮﺽ ﺭﺳﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﻣﺼﺮ، وﺭﻓﻊ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮورية، وﺗﺨﻔﻴﺾ أﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﻴﻦ، وﻓﺮﺽ ﺿﺮﻳﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻮﺭصة، وﻓﺮﺽ ﺿﺮيبة ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺧﻞ، وﺭﻓﻊ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻭإﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻦ".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023