شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلاميو الإنقلاب يدمرون علاقة مصر بدول العالم

إعلاميو الإنقلاب يدمرون علاقة مصر بدول العالم
هاجمت  الإعلاميه أمانى الخياط بقناة اون تى في الإنقلابية  دولة المغرب وملكها محمد السادس ووصفت اقتصاد المملكة...

هاجمت  الإعلاميه أمانى الخياط بقناة اون تى في الإنقلابية  دولة المغرب وملكها محمد السادس ووصفت اقتصاد المملكة المغربية بأنه "قائم على الدعارة" كما وصفتها  بالدولة المتقدمة في مرض الإيدز الامر الذي أحدث بلبلة وتخبط بين مصر ودولة المغرب  .

قبلها بأسابيع أيضا  قامت الإعلامية رانيا بدوي، على قناة التحرير الإنقلابية ،بتهديد مستقبل مصر المائي نهائيا بعدما أغلقت الهاتف في وجه السفير الاثيوبي بالقاهرة محمود دردير غيدي، والحديث معه بأسلوب لا يليق حول سد النهضة .

سفارة المغرب ترد

ردت زوجة السفير المغربي في مصر "زهرة أقصبي" التي أرسلت إلى الإعلامية "أمانى الخياط" رسالة استعرضت فيها أهم الإنجازات المغربية في العصور المختلفة خاصة بعدما  وصفت أماني الخياط اقتصاد المملكة المغربية بأنه "قائم على الدعارة" ، فقالت في تدوينة لها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "رسالتي هذه إلى أماني الخياط التي تتهمنا بالعهر، ليكن في علمك أن أول امرأة أسست جامعة في العالم بأسره اسمها جامعة القرويين هي مغربية من فاس اسمها فاطمة الفهرية الملقبة بأم البنين".

وأضافت "زهراء": "أول امرأة في العالم العربي والإسلامي فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984 كانت مغربية واسمها نوال المتوكل، أول امرأة في العالمين العربي والإسلامي وصلت إلى القطب الجنوبي المتجمد، الباحثة وعالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، التي رفعت راية المغرب خفاقة إلى جانب رايات الدول العظمى في أبرد مكان في العالم، أول طيارة في العالم العربي والإسلامي كانت شابة مغربية اسمها ثريا الشاوي، حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في زمن كانت فيه النساء الأوربيات والأمريكيات اللواتي يقدن الطارئات معدودات على رؤوس الأصابع أول ربانة قادت طائرة في العالم العربي هي المغربية بشرى البرنوصي أول امرأة مظلية في العالم العربي، هي السيدة عائشة المكي التي شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956، وهي المسابقة التي حصلت فيها على الجائزة الأولى ورفعت فيها راية المغرب خفاقة".

 

وتابعت: "أول امرأة تقود القطار في العالم العربي، وهي السيدة سعيدة عباد الموظفة بقطاع السكة الحديدية منذ 1982، والتي أعطت الدليل على أن المرأة المغربية التي قادت الطائرات بوسعها أن تقود القطارات أيضا، أرسل المغرب إلى سفارته في واشنطن منذ 1959 السيدة حليمة الورزازي لشغل منصب ملحقة ثقافية بالسفارة، لكي تصبح بعد ذلك سنة 1973 أول امرأة في العالم العربي تصبح عضوا خبيرا في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة الأبارتايد والميز العنصري أول قاضية في العالم العربي هي الأستاذة المغربية سلوى الفاسي الفهري التي تولت كرسي القضاء في المحاكم الإدارية".

اتصالات دولية

يعدها أجرى وزير الخارجية الإنقلابي  سامح شكري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية المملكة المغربية صلاح مزوار، حيث أكد خلاله شكري على عمق وصلابة ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر والمغرب.

و شدد خلال الاتصال علي أنه لا يجب ولا يتعين السماح بالمساس بهذه العلاقات تحت أي مبرر والالتزام سوياً بالعمل على تطويرها والرقي بها في مختلف المجالات .

الأطاحة بالخياط

اعتذرت الإعلامية أمانى الخياط عن تقديم برنامج صباح "أون تى فى"، وقالت إن المتربصين كثر، مشيرة إلى أن مبادئها ومواقفها واضحة جدا ولن تتخلى عنها مهما كان الثمن، فالحق حق.. والباطل باطل ، في إشارة منها على أنها تصر على موقفها .

مشكلة سفير أثيويبيا

وتكرر الحادث سابقاً مع  الإعلامية رانيا بدوي على قناة التحرير  بغلق الهاتف في وجه سفير إثيوبيا محمود دردير،  بعد نقاشها معه حول سد النهضة الأثيوبي والحديث معه بأسلوب لا يليق بعد ما  قالت له « لقد تجاوزت حقوقك معي، ويجب عليك أن لا توصف سؤالي».

وهددت الإعلامية رانيا بدوي، مستقبل مصر المائي بعدما أغلقت الهاتف في وجه السفير الاثيوبي بالقاهرة محمود دردير غيدي.

تحريض وشتائم

وشن "غيدي "هجوما على بدوي بقولها لها "حديثك عن سد النهضة سياسي، ولا يجب أن تكون مناقشة الملفات بين الدول بالتحريض، أنت تجاوزت حدودك، ولا تفهمين شيئا عن إنشاء السدود، وتتحدثين بتعالى".

  فردت رانيا بدوي بعنف "أيها السفير لقد تجاوزت حدودك معى، أنت لا تجيد التعامل بالدبلوماسية"، ثم قامت بإغلاق الهاتف في وجهه.

  وذكرت مصادر مطلعة بالخارجية المصرية تلقيها رسالة من السفير الاثيوبي بعد تعرضه لانتقادات حادة علي الهواء لاتليق بدبلوماسي علي أرض مصر، لافتة إلي أن الأمر سبب أزمة دبلوماسية .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023