شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المصريون يقضون العيد في رحلة البحث عن السكر والزيت

المصريون يقضون العيد في رحلة البحث عن السكر والزيت
يوميًا يخرج علينا وزير التموين بتصريحات تفيد بأن الفراخ بـ75 قرش وكيلو اللحمة بجنيه، وأن التموين متوفر، مشيرًا إلي ان هناك...

يوميًا يخرج علينا وزير التموين بتصريحات تفيد بأن الفراخ بـ75 قرش وكيلو اللحمة بجنيه، وأن التموين متوفر، مشيرًا إلي ان هناك أكثر من 20 سلعة جديدة علي البطاقة التموينية.

وفي نفس الوقت تجتاح حالة من الغضب الشارع المصري، نتيجة عدم استلام معظم المواطنين مقررات التموين حتى الآن، ولم تصرف منها -حسبما صرح البقالون- سوى 30%، وهي حصة الزيت السكر والأرز، ويقضي المصريون إجازة عيد الفطر في البحث عن السكر والزيت.

وألقت أزمة تأخر توزيع السلع التموينية بظلالها على 9 محافظات من أكثرها تأثيرًا "الشرقية – المنوفية – الدقهلية – الفيوم – الغربية – كفر الشيخ – الإسماعلية – السويس – القليوبية".

ومن جانبه يقول صبري علي، بالمعاش، أنه يتقاضي معاش 900 جنية ويعتمد بشكل كبير علي التموين في ظل غلاء الاسعار وعدم زيادة المعاشات، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يقم بصرف المقررات التموينية الخاصة بشهر يوليو، مشيرًا إلى أنهم غير قادر على استيعاب المنظومة الجديدة التي أعلن عنها وزير التموين الدكتور خالد حنفي.

وأضاف صبري إنه في كل مرة يذهب إلى محل بقال التموين يجده في حالة إغلاق تام أو المحال مفتوح ولكن البقال يرفض الصرف لعدم وصول السلع كاملة إليه، الأمر الذي يؤدي إلى الاشتباك بين البقال والمواطن.

وقال احمد عيد، موظف: أن البيوت فرغت من مخزون الزيت والسكر، ونقوم بشراء السلع من البقال بأسعار تتجاوز سعرها الرسمي بمراحل، لافتًا إلى أن الوزير وعدنا بصرف الفرخة بـ25 قرشًا على البطاقة، فكيف يتم ذلك في حين أن سعرها في الخارج يتجاوز 22 جنيهًا؟!

ومن ناحيته، قال ماجد نادى المتحدث الرسمي باسم نقابة بقالي التموين، إن الوزارة حتى الآن لم تقم بتوريد أكثر من 30% من إجمالي السلع المقرر توريدها إلى البقالين، لافتًا إلى أن ما تم توريده حوالى 4 سلع من إجمالي 22 سلعة من المقرر توريدها إلى البقالين.

وأضاف أن جميع البقالين في جميع المحافظات قاموا يوم الأحد الماضي بتحرير محاضر قضائية ضد وزير التموين الدكتور خالد حنفي واللواء إبراهيم حسانين رئيس الشركة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتأخرها في توريد المقررات التموينية الخاصة بالمواطنين بنحو 25 يومًا عن موعد تسليمها.

وأردف أن منظومة توزيع السلع لم تختلف وبقيت كما كانت في السابق، لافتًا إلى أن القطاع الخاص ما زال يسيطر على تعبئة السكر ورفع سعر تعبئة الطن من 40 جنيهًا إلى 117 جنيهًا، وهو في نفس الوقت يتلاعب في وزن الأساسي للكيلو ليتم وزنه على 850 جرامًا بدلا من كيلو، كحد أقصى للكيس الواحد حتى يستطيع تحقيق معدل ربح أعلى.

وتابع: "الوزير فشل في جمع نحو 22 سلعة للمواطنين بدعم 22 جنيهًا للفرد الواحد، فكيف ستتم مدة صرف السلع الخاصة بشهر يوليو إلى أغسطس؟ الأمر الذي يزيد من مقدار الدعم الخاص بالفرد بواقع 15 جنيهًا، أي سيصل في الشهرين إلى 37 جنيهًا كدعم لكل فرد في الدولة".

وأوضح أن هناك عددًا من بقالي التموين في بعض المحافظات يرفعون شعار "مغلق" لحين صرف السلع كاملة، حتى نتمكن من تسليمها للمواطن، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر يعرض البقالين لخطر الاشتباك مع المواطنين، نتيجة اتهامهم بأنهم يرفضون صرف المقررات والحقيقة أن السلع لم تصل إلى البقال حتى يتمكن من صرفها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023