شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عدة أسباب تؤكد كذبة “كتائب حلوان”

عدة أسباب تؤكد كذبة “كتائب حلوان”
"كتائب حلوان المسلحة" .. مسمى أطلقه 11 فرد على أنفسهم، و أبرزوا ادعائهم من خلال فيديو على الـ"يوتيوب"، صباح اليوم...

"كتائب حلوان المسلحة" .. مسمى أطلقه 11 فرد على أنفسهم، و أبرزوا ادعائهم من خلال فيديو على الـ"يوتيوب"، صباح اليوم الجمعة، في احدى الشوارع المصرية، الأمر الذي أثار تساؤلاتٍ عدة بين المحللين العسكرين من ناحية، واعتبروا أنه وهم ومجرد خدعة أمنية، فيما اعتبره مؤيدو الانقلاب محاولة من جماعة الإخوان لنشر الإرهاب.

 

الجماعات المسلحة لا تعلن عن نفسها إلا بعد تنفيذ مهمة

أكد اللواء "عبدالمنعم فؤاد"، الخبير العسكري، في تصريحاتٍ لشبكة "رصد"، أن ما ظهر في الفيديو مما يسمى بـ"كتائب حلوان المسلحة"، لا يعبر إلا عن عملية أمنية كي تكون ذريعة لزيادة الأعمال الانتقامية، من اعتقال وتعذيب وقتل لرافضي الانقلاب.

 

وأشار "فؤاد" أن المتعارف عليه، أنه لا تصدر أي جماعة مسلحة بيانًا أو تظهر في فيديو، إلا بعد تنفيذ عملية مسلحة، تقوم عقب تنفيذها بالإعلان عن تبنيها تلك العملية.

 

المكان غير مؤهل لإعلان تنظيم مسلح

يقول اللواء "عادل سليمان" الخبير العسكري، أنه وفقًا للفيديو الظاهر فإن الجماعة المسلحة أعلنت عن نفسها في الشارع ووسط المواطنين التي تمر بجانبهم.

 

وأوضح "سليمان" في تصريحٍ لشبكة "رصد" أن الجماعات المسلحة تصور فيديو في مكان غير مأهول بالسكان إطلاقًا، أما يكون خارج نطاق المدن أو داخل غرفة مغلقة أو في الصحراء، إنما ما ظهر وكأنهم يقولون "نحن هنا تعالوا واعتقلونا".

 

مدرعة خلف المسلحين

أظهر الفيديو أن هناك مدرعة خلف المسلحين، حيث رجح خبير أمني، رفض ذكر اسمه، أن وجود تلك المدرعة حماية لهم من شكوك قد تراود السكان، كي  يتأكدوا أنهم قوات الداخلية، خاصةً أنهم الآن يخرجون في حملات وهم ملثمين.

 

حركة أمنية للانتقام من "إخوان حلون"

وقال "م .ع"، أحد مواطني حلوان لشبكة "رصد" الإخبارية، إن مدينة "حلوان" من أكثر المدن التي تشهد تظاهرات رافضة للانقلاب، وأقلها خطرًا على المتظاهرين، نظرًا لزيادة عدد مؤيدي الشرعية بها، ولذلك فالداخلية نفذت ذلك الفيديو ليكون حجة في اقتحام المدينة بكاملها.

 

الفيديو ظهر لمواجهة تقرير "هيومن رايتس"

يقول "محمد سالم"، ناشط حقوقي في دولة اليمن، لشبكة "رصد" إن ذلك الفيديو لم يظهر إلا بعد تقرير منظمة "هيومن رايتس"، التي أدانت طريقة فض اعتصام "رابعة" و"النهضة".

 

وأشار "سالم" في تصريحات لـ"رصد" أن سلطات الانقلاب من وراء ذلك الفيديو، كي تظهر للعالم أن مصر بها "إرهاب" يجب مقاومته بالعنف.

 

التحالف ينفي

وأعلن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، نفيه بأن يكون للتحالف أى علاقة بالجماعة المسلحة، المسماة بـ "كتائب حلوان"، مشددًا على أن الحراك المناهض للنظام القائم يستند إلى السلمية، دون اللجوء إلى حمل السلاح، معتبرًا أن السلمية تمنح قوة للحراك المعارض للسلطة.

 

 

خبير عسكري  يتهم الإخوان

فيما اعتبر اللواء "طلعت مسلم"، أن "جماعة الإخوان" تحاول أن تظهر أن هناك تهديد على الأمن الوطني في مصر بالفيديو المنشور، لافتًا إلى أن من يخطط لعمل إجرامي لا يعلنه على الملأ.

 

وكان ناشطون، قد بثوا على شبكة الإنترنت، مقطع فيديو، أظهرت مجموعة مسلحة أسمت نفسها «كتائب حلوان»، حيث ظهر في المقطع تهديدًا من الجماعة باستهداف الأجهزة الأمنية، في المرحلة المقبلة.

 

الفيديو ..

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023