شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن تؤكد صحة فيديو إعدام الصحفي “جيمس فولي”

واشنطن تؤكد صحة فيديو إعدام الصحفي “جيمس فولي”
أكد البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، صحة الفيديو الذي بثه تنظيم "الدولة الإسلامية" أمس، وتضمن مشاهد اعدام الصحفي الأمريكي...
أكد البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، صحة الفيديو الذي بثه تنظيم "الدولة الإسلامية" أمس، وتضمن مشاهد اعدام الصحفي الأمريكي "جيمس فولي". 
 
وقالت "كايتلن هايدن"، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان، إن "أجهزة المخابرات حللت الفيديو الذي بث مؤخرًا وظهر فيه المواطنان الأمريكيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف، وخلصنا إلى أن هذا الفيديو صحيح".
 
وفي وقت سابق أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي"، لأسرة الصحفي صحة الفيديو، حسب ما أورد موقع "غلوبال بوست" على الإنترنت والذي كان يعمل "فولي" لحسابه.
 
وكان التنظيم قد قال، أمس الثلاثاء، إنه قام بتصفية الصحافي الأمريكي "جيمس فولي". وأظهر الفيديو، الذي نشر على الإنترنت رجلًا مقنعًا يرتدي لباسًا أسود وهو يقتل رجلًا قال التنظيم إنه "جيمس فولي". 
 
وكان قد خطف مسلحون "فولي" في نوفمبر 2012 بسوريا. وفي الشريط نفسه، يظهر صحافي آخر قيل إنه الأمريكي "ستيفن سوتلوف"، المهدد بالإعدام في حال لم توقف الولايات المتحدة قصفها لمواقع "الدولة الإسلامية" في العراق.
 
من جانبها قالت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية إنها فتحت تحقيقًا في التسجيل الذي يحمل صوت رجلٍ يتحدث بلهجة بريطانية قام بعملية الإعدام، فيما قطع رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" عطلته؛ لترأس سلسلة من الاجتماعات الطارئة بعد الإعلان عن مقتل الصحفي الأمريكي.
 
أما الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، فقد أدان "بأقوى العبارات، القتل المروع للصحفي جيمس فولي وهي جريمة شائنة تؤكد حملة الإرهاب التي يواصل تنظيم الدولة الإسلامية.. شنها ضد شعبي العراق وسوريا"، كما ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريتش"، مضيفًا أن "الجناة في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم المروعة يجب أن يقدموا للعدالة".
 
و"جيمس فولي"، والبالغ من العمر40 عامًا، مراسل حروب خبير، قام بتغطية أحداث الثورة الليبيبة ضد معمر القذافي، قبل أن يتوجه إلى سوريا لتغطية أحداث الانتفاضة السورية ضد بشار الأسد، لصالح موقع "غلوبال بوست" الأمريكي، ووكالة "فرانس برس" ووسائل إعلام أخرى.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023