شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خسائر كبرى إثر انقطاع الكهرباء اليوم

خسائر كبرى إثر انقطاع الكهرباء اليوم
"6 حالات وفاة".. "إغلاق مصانع وشركات".. "خسار اقتصادية بقناة السويس".. "شلل مروري".. "زحام بمحطات...

"6 حالات وفاة".. "إغلاق مصانع وشركات".. "خسار اقتصادية بقناة السويس".. "شلل مروري".. "زحام بمحطات البنزين".. "انقطاع المياة".. "تدهور حالات مرضية بالمستشفيات".. "توقف مكاتب البريد والسجل المدني".. "توقف المخابز".. "توقف المترو والترام".. "توقف حركة المواني".. "ضعف شبكات المحمول".. تلك هي بعض الخسائر التى تعرضت لها مصر اليوم؛ إثر انقطاع التيار الكهربائى عن معظم محافظات مصر لأول مرةٍ أكثر من 12 ساعةً متواصلة، وامتدت فى محافظاتٍ أخرى لـ 9 ساعات.

 

استيقظ المواطنين منذ الصباح الباكر، اليوم الخميس، على انقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذى أثار استياءهم، ظنًا منهم انه سيغيب ساعةً أو اثنتين كعادة كل يوم، ولكن تفاجئ المواطنين على تعطيل اعمالهم، وتعطيل كافة الخدمات الرئيسية في الدولة، الأمر الذى  ارجعه وزير الكهرباء  الانقلابي، إلى قيام مهندس بعمل مناورة كهربائية، ولم يستطع التحكم بها ما تسبب فى هذا العطل، نافيًا أن يكون سبب العطل ناتج عن أعمال تخريبية، أو نقص فى الوقود، وقال إنه جار إصلاح العطل.

 

وكانت أول الخسائر الكبري هي خسارة بشرية كما هي العادة في مصر حيث تسبب انقطاع كامل للتيار الكهربائي، عن مستشفى القصر العيني الفرنساوي، إلى وفاة 5 حالات في العناية المركزة

 

أما عن ثاني الخسائر فكانت انقطاع المياة في أغلب محافظات مصر، حيث قال العميد محيي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه، إن انقطاع التيار الكهربي تسبب في انقطاع المياه بمحطاتٍ للمياه، لافتًا إلى أن المولدات الاحتياطية أعادت العمل إلى أبوالنمرس والعياط والحوامدية.

 

فيما شهد ميدان الجيزة حالة من الازدحام الشديد من قبل المواطنين؛ لاستقلال سيارات الأجرة، بعد توقف حركة المترو، بسبب انقطاع الكهرباء، حيث تكدس المواطنون، أسفل كوبرى الجيزة؛ في محاولة للذهاب إلى العمل، وأخذ المواطنون فى الدعاء على الخلايا الإرهابية، التى تفجر أبراج الكهرباء، ووجه بعض المواطنين انتقادات شديدة لوزير الكهرباء، بسبب انقطاعها منذ الصباح الباكر، فى حين اتهمت مجموعة من المواطنين المتواجدين بالميدان الخلايا الإرهابية؛ بافتعال مشكلة الكهرباء؛ لإشاعة الكره للنظام الحالي بين المواطنين، حسب ما أكده "محمد حسين"، أحد سكان منطقة الجيزة.

 

وعن انقطاع شبكات المحمول، فقد صرح "خالد حجازي"، رئيس العلاقات الحكومية والخارجية بشركة «فودافون» مصر، بأن الشركة لديها مشكلة كبيرة الآن في الخدمة، وأكثر من 2000 محطة تقوية توقفت عن العمل تمامًا؛ نظرًا لانقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق ومحافظات الجمهورية.

 

وأضاف "حجازي"، في تصريحاتٍ خاصة لـ"بوابة الشروق"، اليوم الخميس، أن في محافظة القاهرة فقط أكثر من 500 محطة تقوية تجمد عملها تمامًا، ومثلها في الجيزة، بالإضافة إلى 500 محطة تقوية بمنطقة الدلتا موزعة على القرى والمدن".

 

كما أشار رئيس العلاقات الحكومية والخارجية بشركة فودافون مصر إلى أن تلك المحطات تعمل جميعها بالكهرباء، ويتم شحنها ذاتيًا أثناء وجود التيار، لتحفظ بعد ذلك بتلك الطاقة لاستمرار عملها حالة انقطاعه، ولكن لا يمكن شحنها أو ربطها بمولدات كهربائية لظروف وجودها في مناطق مزدحمة، وأعلى بنايات سكنية وغيرها.

 

الأمر ذاته حدث مع شركة «موبينيل»، حيث قال المهندس "ياسر شاكر"، نائب رئيس الشركة لقطاع التكنولوجيا، إن العطل الفني المفاجئ الذي حدث في شبكة الكهرباء، اليوم، تسبب في حدوث أضرار في أداء الشبكة في محافظتي القاهرة والجيزة.

 

وأضاف "شاكر"، في بيانٍ للشركة اليوم، أن الشركة تبذل قصارى جهدها للسيطرة على الموقف من، خلال استخدام المولدات والبطاريات الخاصة بمحطات المحمول، علمًا بأنها تعطي أولوية للحفاظ على مستوى الخدمة بأجهزة الدولة الحكومية والخدمية، والمناطق الحيوية، وتتابع إدارة التكنولوجيا حاليًا مستوى الخدمة في كافة المناطق المتأثرة لتقديم أفضل مستوى للخدمة في ظل هذه الظروف.

 

وعلى صعيدٍ آخر، وفى محافظة "كفر الشيخ"، فقد أدي انقطاع التيار اليوم الخميس، لمده تجاوزت الـ5 ساعات منذ الصباح الباكر، إلى توقف البنوك ومكاتب البريد والسجل المدني، عن العمل بمدينة كفر الشيخ.

 

وتسبب انقطاع الكهرباء، في ازدحام شديد للأهالي والمواطنين داخل وخارج البنوك، بسبب توقف مختلف أعمال التحويلات الجارية والسحب والإيداع والحوالات الفورية داخل البنوك ومكاتب البريد، وتسبب في توقف استخراج شهادة الميلاد، وشهادات الزواج والطلاق وبطاقات الرقم القومي وغيرها من الأعمال.

 

كما تسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات كفر الشيخ العام، في توقف عدد من الأقسام عن العمل، من بينها العناية المركزة، والحضانات، والغسيل الكلوي، وهو ما عرّض المرضى إلى أخطارٍ شديدة.

 

فيما شهدت محافظة "أسيوط" حالة من الشلل التام، بجميع المصالح والقطاعات الخدمية، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، منذ فجر اليوم الخميس.

 

فضلاً عن توقف عمل البنوك، ومكاتب البريد، والمصالح الحكومية ومصالح وزارة الداخلية، وديوان محافظة أسيوط، وباقي المصالح والهيئات الحكومية؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي وقع نتيجة عطل فني في محطة محولات القاهرة 500 كيلوفولت، أدى ‏إلى خروج بعض الدوائر «500/220 كيلوفولت».

 

كما تعطلت شركة "أسيوط" لتكرير البترول، ومحطات إنتاج وضخ المواد البترولية، عن أداء عملها بسبب انقطاع التيار، فضلاً عن سيطرة حالة من الارتباك على مستشفيات "وزارة الصحة" و"أسيوط الجامعية"؛ بسبب توقف أجهزة التنفس الصناعي، والقلب، والعمليات والطوارئ، على خلفية انقطاع التيار.

 

وقال مصدر مسؤولٌ بوزارة الصحة، إن عددًا كبيرًا من المرضى بمراكز المحافظة تمت إحالتهم إلى مستشفى الإيمان العامة والشاملة، وأسيوط الجامعي.

 

وفي مجال التموين، قالت مصادر بالمديرية، إن العجين الخاص بعدد كبير في مخابز القرى والمدن فسد بسبب توقف آلات العجن؛ لانقطاع الكهرباء، لافتةً إلى أن انقطاع التيار سيتسبب في توقف المطاحن عن الإنتاج، ما يؤثر على عمل المخابز خلال الثلاثة أيام القادمة، على حد قولها.

 

وعن محافظة "السويس"، فقد أدى انقطاع التيار الكهربائي، اليوم الخميس، إلى توقف الإنتاج بمصانع الصلب والصناعات الثقيلة، بـ"عتاقة" و"السخنة"، كما أدى إلى شلل في حركة الاتصالات بموانئ السوي؛ بسبب انقطاع التيار عن محطات تقوية شبكات الهواتف المحمولة.

 

وأعلنت إدارة التحركات بموانئ، البحر الأحمر، حالة الطوارئ، بين المرشدين، ولنشات الإرشاد، مع سفن البضائع المتعاملة مع موانئ السخنة، والأدبية، وبور توفيق، كما أعلنت إدارة التحركات بهيئة قناة السويس بالقطاع الجنوبي، حالة الطوارئ لتأمين عبور قوافل السفن بالمجرى الملاحي للقناة، جنوبًا من السويس وشمالاً من بورسعيد.

 

وأشار "رضا عبدالصمد"، رئيس اللجنة الجغرافية لشركات البترول بالسويس، إلى إعلان حالة الطوارئ بمعامل التكرير، بعد أن أدى انقطاع التيار الكهربائي في 10 شركات بترولية، إلى إطفاء أجهزة معامل التكرير، منذ السادسة صباحًا، ومحطات ضخ البترول الخام في الأنابيب، حيث تقوم لجان فنية لمواجهة عدم تصلب البترول الخام في أنابيب التدفيع الأرضية، ومن جهةٍ أخرى تقوم لجان فنية بحصر الخسائر الإنتاجية التي آلت إليها شلل حركة الإنتاج، والموانئ، بالسويس، والتي تُقدر مبدئيًا بـ100 مليون جنيه، وقد تصل إلى مليار جنيه.

 

وفى أسوان تلقت غرفة عمليات مديرية الشئون الصحية عشرات الشكاوى، من مرضى الفشل الكلوى؛ بسبب انقطاع الكهرباء، واستمرار انقطاعه تدريجيًا بعد عودة التيار مرة أخرى، ظهر اليوم، وصرح مصدرًٌ مسؤولٌ بصحة أسوان، أن مديرية الصحة تلقت عشرات البلاغات منذ صباح اليوم، بسبب انقطاع الكهرباء، وغالبية هذه الشكاوى جاءت من مرضى الفشل الكلوى، والذين يتابعون جلسات الغسيل داخل مستشفيات المحافظة المختلفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023