شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب بين معارضي الانقلاب بسبب تصريحات “السرجاني”

غضب بين معارضي الانقلاب بسبب تصريحات “السرجاني”
استنكر مؤيدي الشرعية ومعارضي الانقلاب العسكري، تصريحات الداعية الإسلامي، الدكتور راغب السرجاني، بسبب مقاله الأخير...

استنكر مؤيدي الشرعية ومعارضي الانقلاب العسكري، تصريحات الداعية الإسلامي، الدكتور راغب السرجاني، بسبب مقاله الأخير "والله أعلم بالظالمين"، الذي دعا فيه أنصار مرسي لطاعة ولي الأمر.

 

ومن جانبه قال الناشط الحقوقي، هيثم أبو خليل، عبر صفحته على "فيس بوك"، "نصيحتي للدكتور راغب السرجاني: خليك يا دكتور أفضل في تخصصك في المسالك البولية … وبلاش إجتهاداتك الفاشلة التي تنم عن قراءة سطحية مبتورة في أمور التعامل مع الظلم والظالمين … مهزلة تقسيمك لمقاومة الظالمين ..لطريقين لا ثالث لهما إما ان يكونوا كافرين …فنجاهدهم او مسلمين فنصبر عليهم".

 

وأضاف أبو خليل  "يا دكتور .. الأمور الشرعية ليست مثل التعامل مع البروستاتا مثلاً إما إستئصال أو نصبر عليها ونعالجها .. الأمر يختلف ..لابد أن نقاوم ونناهض لان بني ظهرنينا منافقين ربما يكون كفار أشد من كفار قريش أنفسهم … أنا لا أجزم بكفرهم لكن من يحرق المساجد ويقصفها بالطائرات ويحرق الجرحي أحياء ويغتصب ويتحرش بالبنات والأطفال ويرتكب عشرات المجازر…كيف نصبر عليهم ولا نقاومهم حتي ولو بالوسائل السلمية … عن أي دين تتحدث …فوالله الإسلام علمنا أن حرمة مسلم أشد حرمة من الكعبة ..الإسلام علمنا ..الكرامة والحرية".

 

وتابع "وسؤال أخير …أتحداك أن تستطيع أن ترد عليه كيف قام سيد الشهداء سينا حمزة ومعه رجل لحاكم ظالم… فنهاه …فقتله … ؟ يا دكتور راغب …مش ناقصة والله صدمات … اغلق عليك عيادتك ..وابك علي اجتهادك الخاطيء".

 

ومن جانبه قال الدكتور فاضل سليمان الناشط السياسي، "أذهلني ما قرأت للدكتور راغب السرجاني -الذي نحبه و نحترمه و نقر له بالفضل – في مقاله الأخير "والله أعلم بالظالمين" يدعو الناس لطاعة الحاكم الظالم طالما أنه مسلم و يستدل بذلك بحديث رواه الإمام مسلم هو أكثر ما يستدل به الجامية و دعاة الخنوع و الذلة والذين نربأ بالدكتور السرجاني أن يكون منهم إلا أن حديثه أخيرا تشابه مع خطابهم كثيرا".

وأضاف فاضل "أول ما تبادر لذهني هو سؤال للدكتور راغب نفسه: ممن نطلب العلم يا دكتور من د راغب السرجاني نسخة ٢٠١١ أم من د راغب السرجاني نسخة ٢٠١٤ ؟".

وتابع "فإن ما كتبت عن ثورة ٢٥ يناير في مقالك "إنها ليست فتنة" يختلف تماما عما كتبت اليوم في ٢٠١٤ في مقالك المنشور على نفس الموقع، كطالب للعلم الشرعي يا دكتور فإن أول ما تعلمت هو أن أفهم الكتاب طبقا لشرح كاتبه فذهبت أقرأ مقدمة الإمام مسلم فوجدته يقول "فأما القسم الأول: نتوخى أن نقدم الأخبار التي أسلم من العيوب من غيرها و أنقى من أن يكون ناقلوها أهل استقامة في الحديث و إتقان لما نقلوا… ثم أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بموصوف بالحفظ و الإتقان..".

وتابع "ففهمت من كلامه أن هناك ما يسمى بالمتابعات و هي أحاديث يوردها في آخر كل باب ليست بالصحيحة و ذهبت أبحث عن هذا النص "و إن جلد ظهرك و أخذ مالك" الذي يفرح به كثيرا علماء السلطان و نربأ بك أن تكون منهم فوجدت حوله اعتراضات كثيرة من أئمة الحديث فمثلا قال عنه "الدارقطني "وهذا عندي مرسل، أبوسلام لم يسمعه من حذيفة ولا من نظرائه الذين نزلوا بالعراق لأن حذيفة توفي بعد قتل عثمان بليال وقد قال فيه حذيفة فيدل على إرساله" و أيده في ذلك الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم و كذلك ابن حجر العسقلاني و المزي و غيرهما".

وأضاف: "الأمر الثاني يا دكتور راغب هو أننا لو سلمنا بصحة هذه الزيادة المنكرة فإن الوضع عندنا تعدى ضرب الظهر و أخذ المال إلى قتل الأولاد و حرق الجثث، أم أنك لم تسمع بهذا ؟"

واختتم فاضل تدوينتة قائلًا "آسف يا دكتور راغب نسخة ٢٠١٤ فكلامك لم يقنعني لأني تعلمت من الدكتور راغب نسخة ٢٠١١".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023