شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأسماء المقترحة لبعض الأحزاب في “تأسيسية الدستور”

الأسماء المقترحة لبعض الأحزاب في “تأسيسية الدستور”
تعكف الأحزاب السياسية على دراسة وترشيح أسماء بعينها في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، ومن المقرر أن تنتهي من الاستقرار على...

تعكف الأحزاب السياسية على دراسة وترشيح أسماء بعينها في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، ومن المقرر أن تنتهي من الاستقرار على الأشخاص الذين سيمثلونها خلال الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء على آلية تشكيل الجمعية التأسيسية والنسب التي ستكون من داخل البرلمان أو خارجه، بينما حصل "رصد.كوم" علي بعض الأسماء المقترحة من قيادات بعض الأحزاب في تشكيل الجمعية.

وعلم "رصد.كوم" أن من أبرز الأسماء المقترحة لحزب الحرية والعدالة الدكتور عصام العريان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، وصبحي صالح، وكيل اللجنة التشريعية، والدكتور أسامة ياسين، رئيس لجنة الشباب، وحسين إبراهيم، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، وسيكون المستشار محمود الخضيري، ممثلاً عن المستقلين.

وذكر الدكتور يسري حماد، المتحدث باسم حزب النور أنهم لم يحددوا الأسماء التي ستمثلهم في الجمعية التأسيسية إلى الآن، لكنه اشترط أن تتوافر فيها الخلفية القانونية وأن يكون بعضهم من الشباب ومن المرأة وأساتذة الجامعات، مشيرًا إلى أن حزبه سيحسم هذا الأمر خلال الأسبوع الجاري.

بينما أضاف الدكتور عبد التواب محمد عثمان، نائب حزب النور، أن حزبه قد يرشح الدكتور طلعت مرزوق، رئيس اللجنة القانونية للحزب ورئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي، والدكتور محمد إبراهيم عبد الحميد، أمين سر اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب، والسيد مصطفى، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، وبعض الأسماء الأخرى سواء من مجلس الشعب أو الشورى أو الشخصيات العامة، مؤكدًا أن هذا هو رؤيته الشخصية فالحزب لم يقرر بعد خاصة أن المبدأ الذي سيتم على أساسه ترشيح الكم والكيف لم يحسم إلى الآن، وبالتالي فلا يزال الأمر قيد البحث والدراسة.        

وأكد أحمد عز العرب، نائب رئيس حزب الوفد، أن ممثل "الوفد" في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد بكل تأكيد سيكون من أحد رجال القانون الوفديين، مرجحًا أن يكون المستشار بهاء أبو شقة، نائب رئيس الحزب، والدكتور محمود السقا، أستاذ القانون ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أو الدكتور محمد كامل، النائب الأول لرئيس حزب الوفد والمرشح السابق علي منصب نقيب المحامين، ووكيل نقابة المحامين الأسبق، هم ممثلين "الوفد"، والدكتور عاطف البنا مرشح كشخصية عامة، وعدد آخر من الأسماء لا تزال قيد المشاورات مستمرة بشأنهم، مشيرًا إلى أنه سيتم حسم الأمر اليوم خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب.

وبالنسبة للحزب المصري الديمقراطي، كشف الدكتور إيهاب الخراط، عضو الهيئة العليا للحزب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، أنهم من حيث المبدأ استقروا على ترشيحه كممثل عن الحزب في مجلس الشورى، وعلى الدكتور زياد بهاء الدين، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، والدكتور عماد جاد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، عن مجلس الشعب، ومن الشخصيات العامة سيرشحون الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون، والدكتور حازم الببلاوي، وكامل مجدي صالح كشخصيات عامة، مضيفًا بأن المكتب التنفيذي للحزب سيعقد اجتماعًا اليوم أو غد لحسم الأمر وإعلانه.

 وكشف الدكتور صفوت عبد الغني، رئيس المكتب السياسي لحزب البناء والتنمية، أن من أبرز الأسماء التي سيقدمها الحزب كممثلين عنه في الجمعية التأسيسية الدكتور محمد الصغير، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب ووكيل لجنة الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف بمجلس الشعب، والدكتور هاني نور الدين،وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب، باعتباره نائبًا من النوبة، كما أن هناك بعض الأسماء الأخرى يجري الاستقرار عليها.

وعلم "رصد.كوم" من مصادر لها داخل حزب الكرامة أنهم استقروا على النائب سعد عبود، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب وعضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب، كممثل عنهم في جمعية الدستور.

بدوره، قال النائب عادل عبد المقصود، رئيس حزب الأصالة:" أنا سأكون ممثل الحزب في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، باعتباري متخصصًا في القانون وحاصل على دكتوراه في هذا التخصص".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020