شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يتوقع نمو الاقتصاد التركي 3% في 2014

أردوغان يتوقع نمو الاقتصاد التركي 3% في 2014
صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الخميس- أن التوقعات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد...

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الخميس- أن التوقعات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة ثلاثة في المئة هذا العام.
 

وأضاف أردوغان في خطاب أمام جمعية توسياد لرجال الأعمال، إن الحكومة تفضل أن ترى النمو الاقتصادي التركي "أكثر بكثير ..عند خمسة في المئة."

وقال مسؤول اقتصادي كبير لـ"رويترز" اليوم الخميس إن من المتوقع نمو الاقتصاد بين 3.3-3.4 في المئة هذا العام و4.0 في المئة في 2015، بعد أن أخفق في الوفاء بأهداف الحكومة بسبب ضعف النمو الأوروبي والصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وكان وزير المالية التركي محمد شمشك ونائب رئيس الوزراء علي باباجان أشارا إلى أنه من المرجح أن تعجز تركيا عن الوفاء بهدف تحقيق نمو يبلغ 4.0 بالمئة هذا العام و5.0 بالمئة في 2015، لكنهما لم يقدما أي توقعات جديدة.

ومن المقرر أن تراجع الحكومة في أكتوبر برنامجها متوسط المدى الذي يشمل توقعات النمو.

يذكر أنه في نهاية أغسطس الماضي أظهرت بيانات رسمية أن العجز التجاري لتركيا تقلص إلى 6.46 مليار دولار في يوليو من 9.91 مليار دولار قبل عام، ومقارنة مع توقعات في مسح أجرته "رويترز" بعجز قدره 7.41 مليار دولار.

وقال معهد الإحصاءات التركي إن الصادرات زادت 2.6 بالمئة إلى13.4 مليار دولار، وتراجعت الواردات 13.5 بالمئة إلى 19.9 مليار دولار.

غير أن بيانات التضخم الشهر الماضي لم تكن مشجعة فقد ظهرت بيانات الأربعاء أن ارتفاع أسعار الغذاء أجج التضخم التركي في أغسطس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023