شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 فروق بين خطاب مرسي والسيسي أمام الأمم المتحدة

5 فروق  بين خطاب مرسي والسيسي أمام الأمم المتحدة
بدت الفروق واضحة منذ وصول وفد مصر بعام 2012، وعام 2014، لنيويورك لإلقاء كلمتها في مقر الأمم المتحدة، فالعديد من الملاحظات...

بدت الفروق واضحة منذ وصول وفد مصر بعام 2012، وعام 2014، لنيويورك لإلقاء كلمتها في مقر الأمم المتحدة، فالعديد من الملاحظات قد رصدتها شبكة "رصد" الإخبارية من خلال خطاب الرئيس الشرعي "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25 يناير ، وقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي .

 

البلاغة

اتسمت كلمة الرئيس "محمد مرسي"، خلال أول خطابٍ له أمام جمعية الأمم المتحدة، بعد ثورة 25 يناير، حسب محللون بقوة البلاغة، حيث التحدث باللغة العربية الفصحي، بأسلوبٍ واضح وصريح .

 

فيما وجهت انتقادات لكلمة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته بالأمم المتحدة، حيث تحدث أغلب الكلمة باللغة العامية، والتي اعتاد عليها مع الشعب المصري، كما فقدت كلمته الوضوح والصراحة، وكان أكثر ما يبرزه هو الاتهامات لأطراف لم تكن حاضرة .

 

لغة الخطاب

كانت لغة الخطاب بين الكلمتين، هي من أبرز الفروق التي ظهرت وبوضوح بين خطاب "مرسي" و"السيسي" حيث، كانت طريقة الخطاب وما احتواه من رسائل مختلفة تمامًا بين الشخصين.

 

خرجت كلمة الرئيس "محمد مرسي"، من خلال ثقافة الشعب المصري وهويته الإسلامية، فامتازت الكلمة بالطابع الديني، الذى يتميز به المصريون، وثقافتهم .

 

وميز خطاب "مرسي" احترامه لثورة 25 يناير وأهدافها، والتأكيد على توليه ذاك المنصب، واعتلائه تلك المنصة لم يكن إلا من خلال إرادة شعب ودماء شهداء، ضحوا بأرواحهم، فضلاً عن صدق حديثه وكلماته، فلم يتحدث إلا عن حقائق قد قام بها المصريون بالفعل.

 

أما عن قائد الانقلاب، فإن حديثه قد اقتصر على تبريرٍ لما قام به من انقلابٍ على الرئيس الشرعي، وشن حربٍ واتهاماتٍ على جماعة الإخوان المسلمين، دون التصريح بذلك، الأمر الذى فسره محللون سياسيون، بنه شعورٌ بـ"الذنب"، واحساسٌ بـ"النقص"، حيث كرر كثيرًا خلال حديثه كلمة محاربة الإرهاب، مثلما هو الحال في كل خطاباته في مصر، كما كرر في حديثه بأنه "يمثل كل المصريين" أكثر من مره، الأمر الذى قال فيه المحللون بأنه يشعر بالفعل انه "كاذب"، لا يمثل سوى نفسه.

 

كما تحدث السيسي عن الحقوق والحريات، في الوقت الذى طالبت فيه "هيومن رايتس واتش" بمحاسبته، خلال مؤتمر الأمم المتحدة؛ على الجرائم التي قام بها تجاه الشعب المصري، فتحدث السيسي بعكس ما يحدث في بلاده وعكس ما يفعله مع المصريين.

 

المدة الزمنية

استمرت كلمة الرئيس "محمد مرسي" إلى ما يزيد عن 38 دقيقة، فيما وصلت مدة كلمة السيسي حوالى 18 دقيقة.

 

البروتوكول

لم يحتاج الرئيس "محمد مرسي" إلى اصطحاب مجموعةٍ من المشجعين له، أثناء خطابه بالأمم المتحدة، فخطاب "مرسي" – كما ذكرت عشرات الصحف العربية والأجنبية آنذاك- كان ينتظره العالم أجمع؛ كأول رئيس مصري منتخب بعد الثورة، واحترم مرافقيه من وزراء ومساعدين البروتوكول، والنظام داخل القاعة، كما هو المعتاد دائمًا، ولم يتفوه أحد بكلمة.

 

أما عن السيسي فقد اصطحب المئات معه، ليقوموا بتشجعيه، الأمر الذى حدث بالفعل داخل القاعة باصطحاب الهتافات العالية، الأمر الذى فسره محللون بـ"عدم الثقة بالنفس"، لأنه يعلم جيدًا الصورة المكونة عنه بالعالم الخارجي، وأن ما قام به انقلاب، ولا مشجعين له من المصريين، فقام باصطحاب مشجعين لإثبات عكس ذلك".

 

ردود الأفعال

أثارت كلمة الرئيس "محمد مرسي"، ردود أفعالٍ عالمية، بعد أن انتظرها العالم أجمع، حيث قالت صحيفة "تايم" آنذاك، إن مرسي، بوصفه أول رئيس منتخب لدولة عربية، تحدث بقوة وصلابة عن معاناة الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى تقديمه رؤية وخارطة طريق واضحة لكيفية التوصل إلى سلام في سوريا، وتأنيبه بشكل ضمني كلاً من إسرائيل وإيران؛ بسبب مواقفهما من الأسلحة النووية.

 

كما لقت الكلمة ترحيبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين نشطاء "فيس بوك" و"تويتر"، حيث اعتبروها فخرًا للمصريين جميعًا ومعبره عنهم وعن طموحاتهم.

 

وعن ردود الأفعال إثر خطاب قائد الانقلاب، فكانت محل سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، والباحثين السياسيين، فيما لم تهتم أي صحف أجنبية أو عربية بكلمة "السيسي" بالأمس، وكان اهتماهم الأكبر هو الحرب ضد "داعش".

 

أما عن المحللين السياسيين، فقد أثار خطاب السيسي دهشتهم، فقد علق المحلل والباحث السياسي "علاء بيومي"، قائلاً إن السيسي قد أضر بنفسه خلال حديثه، وتخصيص كلمة كاملة أمام الأمم المتحدة، فهو دائمًا ما يشيطن خصمه.

 

وأضاف "بيومي" أن السيسي يناقض نفسه إلى حد ما، وفى لحظةٍ معينة سيدرك في حياته انه دائماً ما يرسل رسائل مناقضة، فهو في مصر يقول أريد مصالحة، وسأسمح للإخوان بالمشاركة في الحياة السياسية، ثم يأتي اليوم التالي، ويتكلم عن معارضيه  بتلك الطريقة في خطابه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023