شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تعديل لائحة السجون ..أهالي المعتقلون: القوانين لاتنفذ

بعد تعديل لائحة السجون ..أهالي المعتقلون: القوانين لاتنفذ
    أكد المحامى والحقوقى "حافظ أبو سعدة" عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان بأن تعديل لائحة السجون هو...

 

 

أكد المحامى والحقوقى "حافظ أبو سعدة" عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان بأن تعديل لائحة السجون هو ترجمة لجهود المجلس وزياراته للسجون بعد تلقيه عدد كبير من الشكاوى .

وتضمنت التعديلات  زيادة مدة الزيارة بناءً على طلب السجناء،  وزيادة ساعات التريض من ساعة إلى ساعتين .

وأوضح أبو سعدة أن التعديلات تضمنت تطورات إيجابية على مستوى الصحة، حيث أصبح قرار علاج السجين خارج السجن يرجع للطبيب، وفى حالة الخلاف يتم تشكيل لجنة من الطب الشرعى " .

 وأضاف " لائحة السجون أضيفت إليها مواد بخصوص تطوير التعليم، ولائحة حقوق وواجبات السجناء والتى يعلم بها السجين فور دخوله السجن، مؤكدا أن اللائحة الجديدة تتفق مع وثيقة الحدود الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة من الأمم المتحدة، وتتوافق مع المعايير الدولية " .

وبسؤال أسر عدد من المعتقليين،  قالت أسرة معتقل  بسجن المنيا العمومي، أوضحوا أن زيارتهم بعد أن كانت 20 دقيقة أو يزيد أصبحت بالأمس أقل من 10 دقائق ! فكيف يتحدثون عن لائحة جديده وتعديلات ؟ " .

 

فيما عبر ابن معتقل آخر عن تعديل لائحة السجون قائلًا " مشكلة مصر ليست في القوانين أو اللوائح بل المشكلة في السلطة التي تنفذ ما يروق لها و تخالف في المعظم.. الزيارة في أغلب الأحوال لا تزيد عن 10 دقائق بعد انتظار أكثر من 5 ساعات، فكيف تتحدث اللائحة علي زيارة مدتها ساعة علي الأقل، اللائحة لا تستقيم أبدا مع سلطة فاسدة مغتصبة للحكم ..تسجن بدون قانون وبلا أدلة فكيف ستحفظ حق المسجون في سجنه ..نحن لا ننتظر حقوق في سجون ظالمة بل نسعي لحرية وطن " .

فيما عبر شقيق معتقل آخر غاضبًا " حقوق للمساجين إيه اللى بيتكلموا عنها .. واللى مسجونين دخلوا السجون ظلم .. الأولى لهم يتكلموا عن اللى اتسجنوا ظلم " .

 

وقالت والدة أحد المعتقلين " ساعات طويلة ننتظرها أمام السجن لرؤية ابنى لدقائق قليله .. هعمل ايه فى الدقايق دى وأنا محرومه من ابنى شهور ؟ ".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023