شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون: مصافحة أمير قطر للسيسي تقليدية ولاتعني شيء

سياسيون: مصافحة أمير قطر للسيسي تقليدية ولاتعني شيء
أكد عدد من الخبراء السياسيين أن المصافحة التى تمت بين قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل...

أكد عدد من الخبراء السياسيين أن المصافحة التى تمت بين قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، عبارة عن مجاملة وأمر تقليدي ولا تعتبر خطوة في عودة العلاقات بين البلدين كما كانت في أيام حكم الرئيس مرسي .

وقال  عبد الفتاح السيسي خلال لقئة بالاعلاميين ، إن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، صافحه أثناء تناول الغذاء بمقر الأمم المتحدة،  وتعد هذه المصافحة هي أول لقاء يجمع  السيسي وأمير قطر.

وقال  الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية، أن المصافحة التى تمت بين عبدالفتاح السيسى والأمير القطرى تميم بن حمد، هى مصافحة عابرة ليس لها دلالة ولا يترتب عليها أى نتائج إيجابية بشأن المصالحة بين القاهرة والدوحة.

 وقال عبد المجيد فى تصريحات صحفية، إن العلاقات الدولية والإقليمية لا تدار من خلال المصافحات والمجاملات وإنما من خلال إجراءات وسياسات .

 وفي السياق نفسه أكد الدكتور رفعت سيد أحمد، أستاذ العلوم السياسية ، أن المصافحة التى تمت بين الشيخ تميم بن حمد أمير قطر والرئيس عبدالفتاح السيسى، هى مجرد مجاملة تقليدية فى إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وليست جديدة على تقاليد الأمم المتحدة.

وقال أستاذ العلوم السياسية فى تصريحات صحفية  أن المصافحة والوساطة لن تؤدى إلى تحسن العلاقات بين البلدين، محذرا من أن قطر ستظل تعادى مصر لفترة طويلة .

وفي السياق نفسه أوضح مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، إن مصافحة أمير قطر للرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمم المتحدة اليوم لا قيمة لها إلا بعد اتخاذ قطر خطوات ملموسة على أرض الواقع تثبت نيتها للتصالح مع مصر.

وأضاف شرابية، في تصريحات صحفية أن أمير قطر لو كان يريد التعاون مع مصر كان ذكرها أثناء كلمته بالأمم المتحدة .

لكن بعدما أعلن السيسي منذ يوم  أنه صافح الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد و أن الأمور في طريقها للحل مع دولة قطر ، وجه أمير قطر صدمة جديدة للسيسي من خلال حواره مع قناة "سي ان ان" ، حيث صرح بأن ما حدث في مصر مؤخراً انقلاب على الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي .

وقال محللون، إن موقف أمير قطر بتصريحاته  أخذ موقفا مقاربا للموقف التركي ، حيث أكد أردوغان في كلمته بالأمم المتحدة أن ما حدث في مصر انقلاب .

و علق نشطاء ساخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بعد حديث أمير قطر بأن ماحدث في مصر انقلاب عسكري خاصة بعد مصافحة السيسي له، فقال محمد سعد  مستهزأ على عبر فيس بوك أطالب بسحب مصافحة السيسي مع الشيخ تميم

وأضاف على ماهر: " بلاش الكلام المائع ده ،مش هتحصل مصالحات ولا غيره".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023