شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيئة الشئون الإنسانية ستزور سوريا

هيئة الشئون الإنسانية ستزور سوريا
   قالت فاليري اموس مسئولة الشئون الانسانية في الأمم المتحدة أمس الاثنين إن الحكومة السورية سمحت لها بزيارة...

 

 قالت فاليري اموس مسئولة الشئون الانسانية في الأمم المتحدة أمس الاثنين إن الحكومة السورية سمحت لها بزيارة البلاد في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وقالت اموس في بيان "هدفي مثلما طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون هو حث جميع الأطراف على السماح بدخول عمال الاغاثة الانسانية دون أي معوقات حتى يتمكنوا من إجلاء الجرحى وتقديم الامدادات الضرورية."

واضافت أنها تعتزم زيارة سوريا من الأربعاء الى الجمعة.

وجاء قرار سوريا السماح لآموس بزيارة البلاد بعد أن تعرضت لانتقادات دولية شديدة شملت توبيخا نادرا من مجلس الامن التابع للامم المتحدة الاسبوع الماضي لرفضها السماح لمسئولة الشئون الانسانية بدخول مناطق الصراع السورية.

ولم يتضح على الفور ان كانت السلطات السورية ستسمح لآموس بزيارة تلك المناطق بلا قيود كما طالبت. وقال عدة دبلوماسيين غربيين لرويترز إنهم يشعرون بالقلق خشية ان تكون دمشق انتظرت فيما يبدو حتى "تنجز المهمة" بإخضاع حمص قبل السماح لآموس بدخول البلاد.

وقالت وسائل الاعلام الحكومية السورية ان آموس ستجتمع مع وزير الخارجية السوري ورئيس الهلال الاحمر العربي السوري. وقالت ايضا ان آموس ستزور عدة مناطق في سوريا لكنها لم تحدد تلك المناطق.

وتقول الامم المتحدة إن أكثر من 7500 مدني قتلوا في الحملة السورية التي مضى عليها قرابة عام على الاحتجاجات المناهضة لحكومة الرئيس بشار الاسد.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية انها تشعر بتفاؤل من اعلان آموس عن رحلتها ودعت السلطات السورية الى السماح لها بحرية الدخول بلا قيد لضمان توصيل المساعدات الانسانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند "هذه فرصة أخرى لتسوية هذه المشكلة ولإنهاء العنف ونحن ندعو النظام السوري الى استغلالها لأن الوضع المروع هناك يجب ألا يستمر."

وقالت نولاند ان الولايات المتحدة مازالت "تشعر بقلق شديد" من جراء تأخر الحكومة السورية في منح آموس الإذن بالزيارة وفي السماح للمنظمات الانسانية بتوصيل امدادات الإغاثة.

وقالت نولاند "يجب ان يسمح لها بالدخول وان يتاح لها ذلك بلا قيد. وسنرى إن كانت هذه خطوة اولى نحو تحقيق تحسن، وهي اختبار اخر لنظام الأسد قد يجتازه وقد يفشل في ذلك."



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020