شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قدير: السجن مدى الحياة لـ “توهتي” إعلان حرب ضد الإيجور

قدير: السجن مدى الحياة لـ “توهتي” إعلان حرب ضد الإيجور
اعتبرت رئيسة مؤتمر الإيجور العالمي "رابعة قدير"، الحكم على الأكاديمي الإيجوري "إلهام...

اعتبرت رئيسة مؤتمر الإيجور العالمي "رابعة قدير"، الحكم على الأكاديمي الإيجوري "إلهام توهتي"، بالسجن مدى الحياة في الصين، بدعوى اتهامه بـ "السعي لانفصال تركستان الشرقية"، بمثابة "إعلان حرب مكشوفة ضد الإيجور".
 


وأكدت "قدير" لوكالة "الأناضول"، على هامش المؤتمر الدولي الأول، حول الثقافة والمجتمع في الإيجور الذي يعقد في واشنطن: "أن الصين من خلال ذلك الحكم كشفت عن وجهها الحقيقي أمام العالم".
 


وأشارت "قدير"، إلى أن الرسالة التي تريد الصين توصيلها من هذا الحكم هي "إنك ستواجه هذا العقاب سواء قاتلتنا بالسلاح، أو طالبت بحقوقك بوسائل سلمية"، مؤكدة أن "الصين أصدرت مثل هذا الحكم من أجل منع الجميع من الحديث بشأن حقوق الإيجور المشروعة، كما أنها ترهب أولئك المطالبين بحقوق الإيجور، ولا تعبأ بأحد، وستفعل ما يحلو لها".
 


ونفت رئيسة مؤتمر الإيجور العالمي أن يكون "توهتي"، قد ارتكب أي جرم يذكر، وإنما كان يطالب بحقوق الإيجور، وأردفت قائلةً: "إن الحكم الظالم بحق توهتي، أظهر بالدرجة الأولى ما ترغب الصين في سلوكه إزاء العالم، كما أظهر صحة روايتنا"، مضيفة: "حتى وإن طالبنا بحقوقنا بالطرق السلمية، فإن الصين ستمارس الضغوط بحقنا، وستقتلنا، لم يكن العالم يصدقنا في السابق، والآن يقدم هذا الحكم نموذجاً للعالم، الذي سيصدقنا بعد ذلك".
 


وقالت إن مؤتمر الإيجور سيقوم بتحرك دبلوماسي واسع في المحافل الدولية من أجل تحرير إلهام توهتي، كما طالبت العالم بدعم الإيجور في تركستان الشرقية حتى لا يتركوا أرضهم، ومن أجل مواصلة حياتهم، وكفاحهم.
 


جدير بالذكر، أن القضاء الصيني أصدر حكماً في (23) سبتمبر الجاري، بالسجن المؤبد على البروفسور الإيجوري، إلهام توهتي (45 عامًا)، بتهمة السعي لانفصال إقليم تركستان الشرقية (شينجيانج) عن الصين.
 


وكانت الشرطة الصينية ألقت القبض على "توهتي"، في منزله، في (15) يناير الماضي، وصادرت جهاز الحاسوب الخاص به، وهاتفه المحمول، وعددًا من مقالاته، ووجهت إليه اتهامات، من قبيل نشر الأفكار الانفصالية، والمشاركة في نشاطات تشجع على الانفصال، والتحريض على الكراهية العرقية



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020