شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“لينوفو” تنهي استحواذها على وحدة خوادم “اي بي ام”

“لينوفو” تنهي استحواذها على وحدة خوادم “اي بي ام”
قالت مجموعة "لينوفو" الصينية إنها ستكمل صفقة شراء وحدة الخوادم "اكس86" التابعة لشركة...

قالت مجموعة "لينوفو" الصينية إنها ستكمل صفقة شراء وحدة الخوادم "اكس86" التابعة لشركة "آي.بي.إم" في أول أكتوبر مقابل 2.1 مليار دولار وهو ما يفسح المجال أمام الشركة الصينية لاستقطاب عملاء من منافسين أمريكيين.
 

وذكرت الشركة أن سعر الشراء النهائي أقل من السعر الذي أعلن في يناير كانون الثاني والبالغ 2.3 مليار دولار، بسبب تغير قيم المخزون وإيرادات متأخرة. ومن المقرر سداد نحو 1.8 مليار دولار نقدًا والباقي في صورة أسهم.

وتعد هذه  هي أحدث صفقة شراء تبرمها "لينوفو" منذ استحواذها على هيوليت باكارد باعتبارها أكبر شركة منتجة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي العام الماضي، وجاءت في إطار مسعاها لتنويع أنشطتها وتقليص اعتمادها على سوق الكمبيوتر الشخصي التي تنكمش باطراد.

يذكر أنه في وقت سابق من العام الحالي قالت "لينوفو" أيضا إنها ستشتري وحدة "موتورولا" للهواتف الذكية التابعة لجوجل مقابل 2.9 مليار دولار.وقال الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو يانج يوان تشينغ في مقابلة إن صفقة آي.بي.إم تتيح محركًا جديدًا لنمو شركته.

وتوقعت الشركة  أن تجلب وحدة الخوادم "اكس86" خمسة مليارات دولار في العام الأول وأن تحقق هوامش أعلى من أربعة بالمئة التي تحققها أنشطة الكمبيوتر الشخصي لشركة لينوفو.

وقال محللون، إن لينوفو قد تجد الأمر أكثر سهولة من "آى.بى.إم" فى بيع الخوادم x86 لشركات صينية، فى إطار محاولات بكين لشرائها من موردين محليين.

وستتيح الصفقة لـ"آى.بى.إم" التخلص من وحدات الخوادم x86 ذات هوامش الأرباح المنخفضة، والتركيز على برمجيات وخدمات أكثر ربحية، وسجلت "آى.بى.إم" تراجعًا فى الإيرادات الفصلية للشهر السابع على التوالي.

واشترت "لينوفو" وحدة ثينك باد لـ"آى.بى.إم" فى 2005 مقابل 1.75 مليار دولار، لتصبح فى مصاف أكبر شركات صناعة الكمبيوتر الشخصى فى العالم، وتراهن السوق على أن لينوفو ستحقق نجاحًا مماثلًا فى استحواذها الأخير الذى انعكس جزئيًا فى ارتفاع سهمها 9.44% منذ بداية العام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023