شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياحة الانقلاب: تركيا نقلت 2 مليون سائح أوروبي لمصر في 2013

سياحة الانقلاب: تركيا نقلت 2 مليون سائح أوروبي لمصر في 2013
صرح وزير السياحة بحكومة الانقلاب، هشام زعزوع، أن شركات السياحة التركية، نقلت العام الماضي نحو ٢ مليون...

صرح وزير السياحة بحكومة الانقلاب، هشام زعزوع، أن شركات السياحة التركية، نقلت العام الماضي نحو ٢ مليون سائح أوروبي إلى مصر.

 

وكانت أعداد السائحين القادمين إلى مصر، تراجعت خلال عام 2013 بنحو 17.9%، لتصل إلى 9.5 مليون سائح، مقارنة بـ 11.5 مليون سائح خلال 2012.

 

وأشار الوزير الانقلابي، إلى أن الشركات التركية ناجحة في جذب السائحين من عدة دول أوروبية، وعلى رأسها روسيا إلى وجهات سياحية من بينها مصر، منوهًا الى أن "هناك فارق كبير جداً بين السياحة والسياسة".

 

وتشهد العلاقات التركية المصرية توترًا ملحوظًا منذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013، وذلك علي خلفية الرفض التركي للانقلاب العسكري في مصر، وهو ما أدى إلى خفض العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال.

 

وعلى الرغم من التوترات بين البلدين فإنه ووفقًا لإحصائيات وزارة الثقافة والسياحة التركية، بلغ عدد المصريين الذي زاروا تركيا في الفترة من يناير حتي أبريل الماضي، نحو 30 ألفًا و125 سائحًا، مقارنة بنحو 37 ألفًا و299 سائحًا عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض نحو 19%.

 

وفي المقابل زار مصر نحو 10 آلاف و606 سائح تركي في الفترة من يناير، حتي إبريل، مقارنة بنحو 25 ألفًا و289 سائحًا في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة انخفاض 58%، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

 

وبحسب وزارة الصناعة والتجارة المصرية، بلغ حجم التجارة بين مصر وتركيا خلال العام الماضي نحو 5 مليارات دولار، منها 3.5 مليار دولار صادرات تركية لمصر، فيما تعمل في مصر 418 شركة تركية في قطاعات الملابس والمنسوجات والصناعات الغذائية والكيماويات.

 

يذكر أن الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

 

ويعتبر قطاع السياحة، من أحد أهم موارد العملة الصعبة في البلاد بجانب عائدات قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

 

وكان أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة بحكومة الانقلاب  قال في تصريحات صحفية منذ أيام أن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر انخفضت بنسبة 13%، خلال الفترة من يناير، حتي أغسطس الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأضاف أن إجمالي عدد السائحين الوافدين إلي مصر خلال الثمانية أشهر الماضية بلغ نحو 6.3 مليون سائح، قضوا نحو 60.8 مليون ليلة سياحية، مقابل 7.2 مليون سائح، قضوا 79.2 مليون ليلة سياحية عام 2013.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020