شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العطية: السياسة الخارجية لقطر غير قابلة للتفاوض

العطية: السياسة الخارجية لقطر غير قابلة للتفاوض
قال خالد بن محمد العطية - وزير الخارجية القطري - إن سياسة بلاده قد تكون "مصدر إزعاج" لأطراف وصفها بأنها "مهتمة...

قال خالد بن محمد العطية – وزير الخارجية القطري – إن سياسة بلاده قد تكون "مصدر إزعاج" لأطراف وصفها بأنها "مهتمة بالحفاظ على الوضع الراهن".

وبيَّن – بحسب الأناضول – أن قطر "تتعرض نتيجة لتلك السياسة لانتقادات و"هجمات؛ لأنها ترفض أن تتبع سيناريو محددًا مسبقًا، أو أن تُرغم على أداء دور معين؛ سواء كان ذلك على الصعيد الإقليمي أو الدولي".

 وأكد تمسك بلاده بسياستها الخارجية، مشددًا على أن استقلال السياسة الخارجية  لبلاده أمر "غير قابل للتفاوض".

جاء ذلك خلال كلمة له بكلية "وودرو ويلسون" للشؤون العامة والدولية بجامعة "برنستون" في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، ونشرت نصها وكالة الأنباء القطرية اليوم.

وقال العطية: "قد تبدو قطر، للوهلة الأولى، حالة يستعصي فهمها بالكامل .. لاسيما في سياق الهجوم الإعلامي المتواصل الذي تفبركه أقلام مأجورة وحفنة من جماعات الضغط"، مؤكدًا أن بلاده " تنتهج منظورًا مختلفًا في التعاطي مع القضايا السياسية وحل النزاعات".

وتابع: "دولة قطر لا يمكنها إلا أن تنتهج سياسة خارجية فخورة ومستقلة، بمعزل عن أي تأثير خارجي"، مشيرًا إلى أنها لا تتبع "عقلية الكتل" السائدة في الشرق الأوسط أيًا تكن الأطراف التي تختار الانضمام إلى معسكر أو آخر، بشكل مباشر أو غير مباشر".

وشدد على أن الدبلوماسية القطرية لا ترسمها وسائط الإعلام، أو مراكز الفكر المتحيزة، أو أي شخص آخر، مؤكدًا أن دبلوماسيتنا مستقلة وترتكز على مبادئ راسخة.

ولفت وزير الخارجية إلى أنه "قد تكون قطر مصدر إزعاج للأطراف المهتمة بالحفاظ على الوضع الراهن، لأنها لا تندرج تلقائيا ضمن مجموعة أيديولوجية واحدة، أو لا تستجيب تلقائيًا لاعتبارات اصطفاف عفا عليها الزمن".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020