شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن: الاعتقالات السياسية بالسودان تثير القلق

واشنطن: الاعتقالات السياسية  بالسودان تثير القلق
عبّرت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن قلقها "العميق" من توارد تقارير عن إلقاء الأمن...

عبّرت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن قلقها "العميق" من توارد تقارير عن إلقاء الأمن السوداني القبض على مجموعة من الناشطين خلال الذكرى السنوية لاحتجاجات 23 سبتمبر 2013.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، في بيان لها، اليوم: "تعرب الولايات المتحدة عن عميق قلقها من تقارير عن قيام قوات الأمن السودانية بإلقاء القبض على مجموعة من الناشطين السياسيين وقادة المجتمع المدني في الفترة المؤدية إلى الذكرى السنوية لمظاهرات أيلول (سبتمبر) 2013".

 

وأضافت بساكي أن بلادها تضم صوتها إلى الأمم المتحدة تضامنًا مع بيان خبيرها المستقل لحقوق الإنسان، مسعود بدرين، في 24 سبتمبر الماضي، الذي دعا فيه "حكومة السودان إلى تشكيل تحقيق قضائي في خروقات وانتهاكات حقوق الإنسان التي تتضمن اغتيالات حدثت خلال مظاهرات سبتمبر 2013 في الخرطوم".

 

وأكدت ساكي أن "الطريقة الوحيدة لنجاح الحوار الوطني المنشود هي توفير البيئة الملائمة لمشاركة ذات مغزى من قبل المكونات المختلفة في جميع أنحاء البلاد"، داعية السلطات الرسمية لاحترام حقوق الإنسان العالمية بما فيها حرية التجمع دون التعرض لاعتقالات عشوائية.

 

وكانت أحزاب معارضة ونشطاء في مجموعات شبابية مناهضة لحكومة الرئيس عمر البشير قالت إن جهاز الأمن اعتقل 30 ناشطًا على الأقل خلال العشرة أيام الأخيرة؛ خوفًا من تجدد الاحتجاجات في الذكرى الأولى لاحتجاجات سبتمبر، وهو ما تنفيه السلطات.

 

واندلعت بالسودان في 23 سبتمبر 2013 احتجاجات في عدد من مدن البلاد الرئيسة أكبرها في العاصمة الخرطوم، بسبب خطة حكومية شملت رفع الدعم عن الوقود، ما ترتبت عليه زيادة في الأسعار تتراوح ما بين 65 و 95% وخفض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار بنسبة 30 %."



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023