شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيستاني يدعو “الحشد الشيعي” لحماية مزارات دينية بصلاح الدين

السيستاني يدعو “الحشد الشيعي” لحماية مزارات دينية بصلاح الدين
دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، عناصر الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية...

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، عناصر الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة) إلى حماية مرقد ديني شيعي في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد من هجمات ما اسماهم لـ"المجاميع الإرهابية".

وقال عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها نيابة عن السيستاني في مسجد الحسين بن علي في محافظة كربلاء(وسط) بحسب وكالة "الأناضول"، "ندعو مقاتلي الحشد الشعبي إلى اتخاذ المزيد من الحرص واليقظة خاصة في حماية الأماكن المقدسة"، مشيرًا إلى المجاميع "الإرهابية"، لم يسمّ أيًا منها، حاولت اجتياح منطقة بلد التي يوجد فيها مرقد الإمام "محمد الهادي".

وتابع: "تلك المجاميع الإرهابية تحاول إشعال نار الفتنة بين طائفتين من خلال استهداف الأماكن المقدسة".

وبحسب مصادر دينية شيعية فإن مرقد "محمد الهادي" في بلد جنوبي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، ينسب إلى ابن "الإمام الهادي"، أحد أئمّة الشيعة المسلمين.

وطالب ممثل المرجع الشيعي الحكومة العراقية بصرف رواتب عناصر الحشد الشعبي وإيلاء المزيد من الاهتمام بهم، كما طالب بعدم بقاء وزارتي الداخلية والدفاع شاغرتين مدة أطول.

وأدت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في 9 سبتمبر الماضي، بعد نيلها الثقة من قبل المجلس، رغم بقاء وزارتي الدفاع والداخلية شاغرتين، وسط ترحيب إقليمي ودولي.

ومنذ يونيو الماضي، يشن تنظيم "الدولة الإسلامية"هجمات مكثفة على مدينة بلد ذات الغالبية الشيعية جنوبي صلاح الدين، وكثف من تلك الهجمات خلال الأسبوع الماضي.

ويقوم تنظيم "الدولة الإسلامية" عادة بهدم الأضرحة والمزارات في المناطق التي يسيطر عليها، كونه يعتبر أنها أماكن يتم فيها تقديس أشخاص وعبادة غير الله، وكذلك "الحسينيات" كونها أماكن عبادة الشيعة الذين يخالفون التنظيم في المذهب.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023