شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحجاج يستقرون في مزدلفة للمبيت

الحجاج يستقرون في مزدلفة للمبيت
استقر نحو مليوني حاج في مشعر مزدلفة، مساء الجمعة، حيث يبيتون ليلتهم بها، قبل التوجه، صبيحة غد العاشر من ذي الحجة، أول أيام عيد...
استقر نحو مليوني حاج في مشعر مزدلفة، مساء الجمعة، حيث يبيتون ليلتهم بها، قبل التوجه، صبيحة غد العاشر من ذي الحجة، أول أيام عيد الأضحى، إلى منى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي، ثم الحلق أو التقصير يليه التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.
 
ويأتي هذا المنسك من مناسك الحج بعد أن منَ الله علي ضيوفه من حجاج بيته الحرام بالوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم .
 
وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا حال وصولهم، اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم، وبدأوا في التقاط الجمار، وسيبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد، لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.
 
والنفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية: إن انتقال حجاج بيت الله الحرام شهد سهولة وسلاسة في الحركة من خلال استخدام قطار المشاعر، إضافة إلى الطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة بمتابعة من رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة.
 
واتسمت تحركات قوافل حجاج بيت الله الحرام بالانسيابية عبر قطار المشاعر أو عبر الحافلات ، في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم، والمزودة بجميع احتياجاتهم .
 
وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة وتتابع حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة؛ لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك .
 
ووفرت الجهات المعنية بشؤون الحج خدماتها لضيوف الرحمن من المياه والكهرباء والمواد التموينية، كما انتشرت المستشفيات الحديثة ومراكز الرعاية الصحية لخدمتهم والعمل على رعايتهم صحيًا.
 
وكان الحجيج قضوا هذا اليوم على صعيد عرفات، وأدوا بعرفة صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا واستمعوا إلى خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020