شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسئول أمريكي: “داعش” يجني مليون دولار يوميًا من النفط

مسئول أمريكي: “داعش” يجني مليون دولار يوميًا من النفط
قال مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشئون الإرهاب والاستخبارات المالية، ديفيد كوهين،...

قال مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشئون الإرهاب والاستخبارات المالية، ديفيد كوهين، الخميس، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميًا بـ"داعش" يجني نحو مليون دولار، يوميًا، من مبيعات النفط.

 

وأضاف كوهين – في كلمة له أمام مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي (غير حكومية) في واشنطن: "من الصعب أن نعرف التقديرات الدقيقة لقيمة ما يحصل عليه داعش من هذه العمليات المالية؛ بسبب الطبيعة المبهمة للسوق (السوداء)، لكننا نقدر أنه بداية من منتصف يونيو، فإن "داعش" حصل على ما يقارب مليون دولار بشكل يومي من مبيعات النفط".

 

وتابع أن التنظيم "جنى 20 مليون دولار من فدى المخطوفين هذا العام"، حسب وكالة الأنباء الأمريكية.

 

كوهين قال – أيضًا: إن "امتلاك داعش لمبالغ كبيرة لا يعني أنه قادر ماليًا على الحكم"، مضيفًا: "يجب ألا نخلط بين التمويل وامتلاك الطاقة التمويلية".

 

 

وأوضح كوهين أن "مصادر تمويل "داعش" تتمثل في بيع النفط المستخرج من حقول العراق وسوريا في السوق السوداء، والفدى التي تدفع عن عمليات الخطف، وعمليات السطو على البنوك، وبيع الآثار، وسرقة المحاصيل والمزروعات، وبيع الفتيات المخطوفات كرقيق، إضافة إلى تبرعات من المانحين الأثرياء"، مضيفًا:  "داعش ربما يكون من أفضل المنظمات الإرهابية تمويلاً باستثناء تلك التي تمول من قبل دول".

 

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع لـ "الدولة الإسلامية"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رءوس رهائن، وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023