شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تصعّد اقتصاديًا.. والسيسي يشترط الإرادة السياسية للمصالحة

تركيا تصعّد اقتصاديًا.. والسيسي يشترط الإرادة السياسية للمصالحة
تركيا تصعّد اقتصاديًا.. والسيسي يشترط الإرادة السياسية للمصالحة تواصلت الحرب الكلامية بين سلطات الانقلاب...

تركيا تصعّد اقتصاديًا.. والسيسي يشترط الإرادة السياسية للمصالحة

تواصلت الحرب الكلامية بين سلطات الانقلاب العسكري بمصر والنظام التركي ففى الوقت الذى  اشترط فيه المشير عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكرى خلال حواره مع صحيفة عكاظ السعودية، توافر الإرادة السياسية أولا قبل الحديث عن أى جهود أو مساع لتقريب وجهات النظر، رأى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن موقف بلاده من الانقلاب في مصر ليس لدعم جماعة الإخوان المسلمين.

الحرب بين الانقلاب العسكري في مصر والنظام التركي علي المستوي السياسي والاقتصادي، ويواصل الجانبين التصعيد، حيث قال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي اليوم خلال حواره مع صحيفة عكاظ السعودية، أن هناك خطوة يتعين توافرها أولا قبل الحديث عن جهود أو مساع لتقريب وجهات النظر، ألا وهي توافر الإرادة السياسية لدى الأطراف التي تحدثت عنها لإزالة التوتر وإعادة العلاقات مع مصر إلى طبيعتها.. هل تتوافر تلك الإرادة أولا؟ وإذا قيل إنها متوافرة، فهل هناك خطوات عملية وكافية تدلل على توافرها وصدقها؟ وأضاف إن عدم رد مصر على الإساءات التي توجه إليها يُعد أبلغ رد في حد ذاته.

 

وأكد أوغلو أن سياسة تركيا الخارجية قائمة على التعاون البناء، والقوة الناعمة.

 

وأضاف أوغلو خلال لقائه علي الجزيرة أن موقف تركيا السلبي من النظام في مصر ليس له علاقة بالشعب المصري ولا بمصر كبلد ولا بالعاملين في الدولة، "ولكننا نعرف جيدا ما تسببه الانقلابات، وعانينا كثيرا منها، ولذلك لا يمكن أن نتسامح مع أن يقوم الجيش بالانقلاب على الرئيس الذي انتخبه الشعب".

 

وشدد على أن هذا الموقف ليس له علاقة بدعم الإخوان المسلمين، ولكنه وقوف مع من فاز وانتخبه الشعب بغض النظر عن توجهاته السياسية.

 

من جانبها صعدت تركيا من إجراءاتها الاقتصادية ضد حكومة الانقلاب، ورفعت تركيا قضية إغراق ضد الواردات المصرية إلى أسواقها ومن بينها البولي بروبلين الذي يستخدم كمادة أساسية في الصناعات الكيماوية.

 

يأتي ذلك ردًا على قرار مصر بدراسة وقف العمل باتفاقية الرورو مع تركيا، وكذلك فرض وزارة الصناعة رسوم إغراق على واردات الحديد وفى مقدمتها الحديد التركي بقيمة 290 جنيهًا على الطن.

 

وكشف مجدي أبو الفتح عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية خلال اجتماع المجلس مساء أمس أن السلطات التركية أعلنت عن رفعها  لقضية إغراق ضد الواردات من أفلام البولي بروبلين من مصر بجانب واردات عدد من الدول الأخرى منها السعودية والهند والصين، مشيرًا إلى أن القرار تشوبه بوضوح الاعتبارات السياسية .

 

وقال إن ربع صادرات مصر من الكيماويات يذهب إلي تركيا وهو ما يعني أن هذه كارثة ستحل بمصدري الصناعات الكيماوية بسبب فقدانهم لسوق يستوعب 25% من صادراتهم.

 

وأوضح أن الصادرات المصرية من أفلام البولي بروبلين لا تزيد عن 10 آلاف طن وأنها لا تمثل تهديدا للصناعة المحلية التركية، معتبرًا أن الدراسة التي أعدتها جهات التحقيق التركية حول الإغراق يشوبها العديد من الأخطاء الفنية منها مقارنة أسعار المنتجات المصرية من واقع الفواتير بتكلفة إنتاجه ولكن الأمر لا يتعدى مجرد قرار سياسي.

 

وأكد د. وليد هلال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية أن الصادرات المصرية بصفة عامة تواجه أزمة والكيماوية بصفة خاصة بسبب الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية .

 

وأشار إلى فقدان الصادرات المصرية لأسواق كل من ليبيا والعراق وسوريا وتونس واليمن يضاف إلى هذا السوق التركي الذى يستأثر وحده بربع الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023