شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا وإيران توقعان اتفاقًا لبناء مفاعلَين نوويين جديدين

روسيا وإيران توقعان اتفاقًا لبناء مفاعلَين نوويين جديدين
  وقّعت روسيا وإيران عددًا من الاتفاقات، تقوم بموجبها الأولى بإنشاء محطتين جديدتين...

 

وقّعت روسيا وإيران عددًا من الاتفاقات، تقوم بموجبها الأولى بإنشاء محطتين جديدتين لإنتاج الطاقة النووية، في مدينة بوشهر الإيرانية.
 
وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية "علي أكبر صالحي"، وقّع في العاصمة الروسية موسكو اليوم، عددًا من الاتفاقات المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة مع رئيس الشركة الروسية للطاقة النووية روس – أتوم "سيرغي كيريينكو".
 
ومن المقرر أن تقوم روسيا، بموجب الاتفاقات الموقعة، بإنشاء مفاعلين نوويين جديدين، قرب المفاعل النووي الموجود في مدينة بوشهر الإيرانية. كما ينص الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة النووية، كما وصف صالحي الاتفاق بأنّه "نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين البلدين"، بحسب تعبيره. 
 
وكشف صالحي عن أن الاتفاقيات تشمل بناء مفاعلات نووية أخرى في المستقبل، منها 5 مفاعلات في بوشهر، منها المفاعلان الأخيران.
 
من جانبها أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية (ريا نوفوستي)، أن الاتفاقات تشمل 8 مفاعلات نووية، منها أربعة في مدينة بوشهر، وأن روسيا ستقوم بتزويد المفاعلات بالوقود اللازم، مؤكدةً أن الاتفاقية تمت بإشراف كامل من الوكالة الدولية للطاقة النووية.
 
وكانت روسيا وإيران وقعتا في مارس الماضي اتفاقًا مبدئيًا بشأن إنشاء مفاعلين نوويين في بوشهر.
 
جدير بالذكر أن روسيا أنشأت أول مفاعل نووي في مدينة بوشهر جنوب إيران، والذي كان من المقرر تسليمه إلى إيران في العام 1999 بموجب الاتفاق الموقع بينهما في العام 1995، بيد أنه لم يتم تسليمه في الوقت المحدد لأسباب سياسية واقتصادية، فيما عزا البعض أسباب تأخير التسليم نتيجة لضغوطٍ مارستها كل من الإدارة الأمريكية، ودولة الاحتلال الصهيوني وحلفاؤهما ضد روسيا، ثم بدأ مفاعل بوشهر بالعمل بكامل طاقته في العام 2012، وتم تسليمه إلى إيران العام المنصرم. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023