شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قتلى وجرحى في انفجار سيارات ملغومة بليبيا

قتلى وجرحى في انفجار سيارات ملغومة بليبيا
  قتل خمسة أشخاص بينهم أربعة جنود، وأصيب 23 شخصًا على الأقل بجروح متفاوتة الخطورة،...

 

قتل خمسة أشخاص بينهم أربعة جنود، وأصيب 23 شخصًا على الأقل بجروح متفاوتة الخطورة، الأربعاء،  في هجوم انتحاري في مدينة طبرق، وفي تفجير آخر وقع أمام قاعدة الأبرق الجوية بشرق ليبيا، حسب مصادر طبية وعسكرية.
 
وقال مصدر في وزارة الصحة الليبية إن "قتيلاً على الأقل إضافة إلى الانتحاري و 20 جريحًا بينهم أربعة في حالة خطرة، وصلوا إلى مركز طبرق الطبي جراء الهجوم الانتحاري المزدوج في المدينة"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية "رويترز".
 
 وأضاف نفس المصدر أن "أربعة جنود من الجيش قتلوا إضافة إلى انتحاري، وأصيب آخر بجروح خطرة في الهجوم على قاعدة الأبرق الجوية" بشرق ليبيا.
 
وأعلن مسئول في وزارة داخلية حكومة طبرق في وقت سابق من اليوم أن "هجومًا انتحاريًا وقع في منطقة سوق العجاج وسط مدينة طبرق، بالقرب من معهد النفط عند مفترق الطريق الرئيس الواقع غرب المدينة". وأضاف أن "الهجوم وقع بعيدًا من فندق دار السلام حيث يعقد مجلس نواب طبرق جلساته بشكل مؤقت".
 
 وقال نائب في البرلمان الليبي – طلب عدم ذكر اسمه – إن "النواب جميعهم بخير؛ لأن الانفجار كان بعيدًا عن مقرهم، لكن هناك احتياطات أمنية مشددة تحسبًا لأي هجمات محتملة".
 
وبموازاة ذلك قال مصدر أمني إن "سيارة مفخخة – كان انتحاري يقودها – انفجرت أمام بوابة القاعدة الجوية الملاصقة لمطار الأبرق المدني" شرق طرابلس. وأفادت مصادر طبية أن "الانفجار تسبب في قتل الانتحاري وأربعة جنود لفظوا أنفاسهم الأخيرة في المستشفى، فيما يعاني جندي آخر من جروح خطرة".
 
وفي بنغازي انفجرت حقيبة متفجرات في منطقة الحدائق وسط مدينة بنغازي بالقرب من مقهى الشلال مخلفة أضرارًا مادية جسيمة، حسب ما أفاد شهود.
 
وتعاني ليبيا صراعًا مسلحًا دمويًا في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين "حفتر" وآخر محسوب على الإسلاميين "الثوار" زادت حدته مؤخرًا، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته: الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق، والذي تم حله مؤخرًا من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.
 
أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم، المؤتمر الوطني العام، ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي، ويعد البرلمان المعترف به لدى ثورة ليبيا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023