شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كي مون” يدعو حزب الله إلى سحب قواته من سوريا

“كي مون” يدعو حزب الله إلى سحب قواته من سوريا
  دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، حزب الله اللبناني، وغيرها من...

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، حزب الله اللبناني، وغيرها من الجماعات الدينية اللبنانية، إلى سحب قواتها من سوريا، وجدد المطالبة بنزع سلاح الحزب وجميع المليشيات العسكرية الآخرى في لبنان، تنفيذًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الصادر عام 2006.
 
وجاءت دعوة الأمين العام في التقرير الذي قدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بخصوص مدى التزام لبنان والاحتلال الصهيوني بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
 
وقضي قرار المجلس 1701 بإنهاء العمليات العسكرية التي اندلعت عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وانسحاب قوات حزب الله إلى شمال نهر الليطاني، ونشر قوات الجيش اللبناني في جنوب البلاد.
 
كما قضي القرار – أيضًا – بإنشاء منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني تكون خالية من أيّ مسلّحين ومعدات حربية وأسلحة، عدا تلك التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات حفظ السلام في جنوب لبنان التابعة للأمم المتحدة "يونيفيل"، وتجريد كل الجماعات اللبنانية من سلاحها، وعدم وجود قوات أجنبية إلا بموافقة الحكومة اللبنانية.
 
والخط الأزرق هو الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة ودولة الاحتلال وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى في السابع من يونيو 2000.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023