شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الضوء الأزرق بالهواتف المحمولة يؤدي إلى الأرق

الضوء الأزرق بالهواتف المحمولة يؤدي  إلى الأرق
  في وقت متأخر من الليل، وقبل النوم، يتصفح العديد من الناس الإنترنت على هواتفهم...

 

في وقت متأخر من الليل، وقبل النوم، يتصفح العديد من الناس الإنترنت على هواتفهم المحمولة، أو كمبيوتراتهم اللوحية ؛لمشاهدة فيديو؛ أو للاطلاع على مستجدات أصدقائهم في فيسبوك؛ أو للدردشة مع الآخرين. وقد لوحظ أن ذلك يسفر عن اضطراب النوم.
 
 وقد يكون السبب هو أن موجات الضوء الزرقاء – الصادرة عن مصابيح الـ "إل إي دي" LED المضيئة لشاشات الكمبيوترات اللوحية والهواتف المحمولة – هي المسئولة عن إثارة حالة التأهب لدى مستخدمي هذه الأجهزة قبل النوم، علمًا بأننا نرى لونًا أبيض للشاشة رغم صدور ضوء أزرق فعليًا عن مصابيحها.
 
 
 
ويعود حدوث اضطراب النوم إلى وجود خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين، تتحسس وتشعر بالإجهاد بشكل أكبر تجاه الموجات الضوئية الزرقاء ذات الطول 480 نانومتر. إذ ينتقل الإحساس بالضوء الأزرق إلى خلايا الساعة الداخلية في دماغ الإنسان، ويسفر ذلك عن الحد من إنتاج هرمون الميلاتونين المساعد على النوم والمسئول عن شعور الإنسان بالنعاس أثناء الليل، والذي تفرزه الغدة الصنوبرية المتصلة عبر ألياف عصبية بخلايا الساعة البيولوجية الدماغية، بحسب موقع شبيغل الإلكتروني.
 
 
وفي تجربة – أجراها مركز شاريتيه الطبي في برلين – تبين بوضوح أن الأشخاص الذين يقرأون قبل النوم من الهواتف المحمولة والكمبيوترات اللوحية، يصبحون في اليوم التالي أكثر شعورًا بالتعب، وأقل قدرة على التذكر من الأشخاص الذين يقرأون الكتب قبل النوم، حسب موقع "دويتشه فيليه".
 
 
 في المقابل لوحظ أن مشاهدة شاشات الـ "إل إي دي" التلفزيونية لا تؤدي إلى اضطراب النوم، ومن المرجح أن هذا يعود إلى مسافة المشاهدة الأبعد في حالة أجهزة التلفاز مقارنة بالهواتف المحمولة والكمبيوترات اللوحية، وفق ما نقل موقع شبيغل الألماني الإلكتروني.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023