شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشتون تقبل عرضا إيرانيا باجراء محادثات نووية

أشتون تقبل عرضا إيرانيا باجراء محادثات نووية
  بعثت كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين...

 

بعثت كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين برسالة أمس الثلاثاء تفيد بقبولها عرضا بالاجتماع لمناقشة برنامج طهران النووي.

وتمثل أشتون القوى العالمية الست في التعامل مع إيران وجاء قبولها اجراء محادثات بعد أسابيع من المشاورات مع القوى الست، والقوى الست هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

ويأتي قبول اشتون للعرض بعد توسيع عقوبات فرضتها أوروبا والولايات المتحدة للضغط على إيران اقتصاديا وإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي الذي يخشى الغرب أن يكون هدفه صنع أسلحة ذرية، وتقول إيران إنها تخصب اليورانيوم لأغراض سلمية فحسب.

وكانت إيران اقترحت في فبراير في رسالة من جليلي أن تستأنف المفاوضات مع القوى العالمية بعد أكثر من عام من التوقف وقالت إن طهران سيكون لديها "مبادرات جديدة" تطرحها على المائدة.

وقالت أشتون في بيان "اليوم قمت بالرد على رسالة جليلي التي بعث بها يوم 14 فبراير، عرضت استئناف المحادثات مع إيران فيما يتعلق بالقضية النووية."

واقترحت رسالة أشتون إجراء جولة أولية من المحادثات تركز على بناء الثقة عن طريق وضع خطوات ملموسة للمستقبل.

وقالت في ردها على جليلي "يبقى هدفنا العام هو التوصل لحل شامل طويل الاجل عبر التفاوض يعيد الثقة الدولية في الطبيعة السلمية الخالصة لبرنامج إيران النووي وفي الوقت نفسه يحترم حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية."



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020