شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهر في المقدمة..435 احتجاج طلابي خلال أكتوبر ونوفمبر

الأزهر في المقدمة..435 احتجاج طلابي خلال أكتوبر ونوفمبر
رصد مؤشر الحراك الطلابي الصادر عن مؤشر الديمقراطية، عدد الاحتجاجات التي شهدتها الجامعات المصرية والمدارس خلال شهر نوفمبر...

رصد مؤشر الحراك الطلابي الصادر عن مؤشر الديمقراطية، عدد الاحتجاجات التي شهدتها الجامعات المصرية والمدارس خلال شهر نوفمبر الماضي، والتي بلغت 226 احتجاجًا مسجلًا، ارتفاعًا عن احتجاجات شهر أكتوبر الماضي.

وشهد شهر أكتوبر طبقاً للتقرير، 209 احتجاجًا طلابيًا، وأوضح التقرير، أنه بذلك تكون المؤسسات التعليمية المصرية قد شهدت 435 احتجاجًا خلال شهري أكتوبر و نوفمبر 2014 بمتوسط 7 احتجاجات يومية.

 

ونظم طلاب الجامعات الحكومية والخاصة خلال نوفمبر 202 احتجاجا بالإضافة لـ 6 احتجاجات قام بها طلاب المعاهد العليا، وخرج طلاب المدارس في 14 احتجاجًا، واحتجاجين لطلاب المعاهد الأزهرية واحتجاج واحد لطلاب معاهد التمريض، وطلاب الإخوان.

 

و تصدرت جامعة الأزهر بفروعها بمختلف المحافظات المشهد الاحتجاجي بعدد 52 احتجاجًا، تلتها جامعة الإسكندرية بـ 33 احتجاجًا، وتساوت كل من جامعة القاهرة وجامعة حلوان واحتلتا المركز الثالث بـ 26 احتجاجًا لكل منهما، ثم جامعة عين شمس بـ 16 احتجاجًا، وجامعتي الزقازيق وبنى سويف بـ 6 احتجاجات لكل منهما.

 

أشكال الاحتجاج الطلابي:

ويرصد التقرير، أشكال الاحتجاج الطلابي خلال شهر نوفمبر الماضي، ملخصًا في 14 شكلاً احتجاجيا، منها من كان يتسم بالسلمية ومنها من تحول لعنف، جاء في مقدمتهما المسيرات حيث نظم الطلاب 78 مسيرة، 59 تظاهرة، 39 وقفة احتجاجية، 12 حالة قطع طريق، 7 سلاسل بشرية، 5 حالات إضراب عن الدراسة، 4 حالات تجمهر، حالتي اقتحام أو حصار لمكتب العميد، وسجل التقرير حالة واحدة إضراب عن الطعام وحالة اعتصام، وحالة حصار سيارة عميد ومنعه من الخروج.

ووصف التقرير، المعارض الفنية التي ينظمها طلاب المعارضة، بالمظهر الراقي للتعبير عن الرأي.

وظهر ذلك في 12 احتجاجا، وكذلك العروض التمثيلية أو المسرحية في 4 احتجاجات ، كما تم تنظيم ماراثون للمشي.

 

حالات الاعتقال والفصل:

ورصد التقرير حوالى 280 حالة إحالة للتحقيق، 265 حالة فصل للطلاب تتراوح من أسبوع حتى عامين وتصل للفصل النهائي، في حين رحبت جامعة الأزهر بعودة نحو 140 طالبًا وطالبة تم فصلهم على خلفية أحداث الشغب خلال العام الماضي.

 

أشار التقرير أن حالات القبض على الطلاب تجاوزت 270 حالة، ومن أغرب تلك الحالات قيام أجهزة الأمن بالجيزة بالقبض على طالب، في محيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية تتحدث عن «ديكتاتورية الأنظمة العسكرية"، كما تم ضبط طالب أمام جامعة القاهرة، عثرت بحوزته على "دبوس" مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي" يخص "طرحة حريمي".

 

6  أحكام قضائية ضد الطلاب

قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي – طالب بكلية الحقوق – وثلاثة من زملائه بالسجن المؤبد لشروعهم في قتل زميلهم الطالب بكلية التجارة لرفضه المشاركة في مظاهرات وأعمال شغب.

 

قررت محكمة جنح مستأنف المنصورة، تأجيل النظر في الاستئناف المقدم من هيئة الدفاع عن عمر السيد موسى السيد، الطالب بالفرقة الثانية كلية التجارة جامعة المنصورة، على الحكم الصادر ضده بالحبس 5 سنوات لاتهامه بالتظاهر داخل الحرم الجامعي، لجلسة 6 ديسمبر المقبل.

 

– قضت محكمة جنح أول المنصورة، بحبس رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة، والذي توفي منذ 4 شهور، في حادث سير على طريق "المنصورة – القاهرة" لمدة شهر وكفالة 200 جنيه.

 

– قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إحالة محاكمة 5 متهمين بتهمة حرق كنترول كلية الهندسة بجامعة الأزهر، إلى القضاء العسكري لعدم الاختصاص.

 

– قضت محكمة جنح باب شرقي بالإسكندرية، ببراءة ستة من طلاب جماعة الإخوان بجامعة الإسكندرية، كان قد تم ضبطهم أثناء أعمال عنف وقعت داخل المجمع النظري، في 14 أكتوبر الماضي.

 

– قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بتأييد حبس 100 طالب بالأزهر من بينهم 7 فتيات 5 سنوات على خلفية اتهامهم بالتظاهر دون ترخيص، وذلك في عدة قضايا على خلفية أحداث الجامعة.

 

– قضت محكمة جنح باب شرقي، في القضية رقم 26213 لسنة 2014 جنح باب شرقي والمتهم فيها 3 من طلاب جامعة الإسكندرية، بالغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالتورط في أعمال عنف وشغب داخل الحرم الجامعي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023