شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحف أجنبية: مكانة “إسرائيل” الدولية تآكلت بسبب “حماس”

صحف أجنبية: مكانة “إسرائيل” الدولية تآكلت بسبب “حماس”
    تسونامي دبلوماسي قوي يضرب الكيان الصهيوني,...

 

 

تسونامي دبلوماسي قوي يضرب الكيان الصهيوني, بعد الاعتراف الرمزي بالدولة الفلسطينية من بعض الدول الأوروبية, وإدانتها لإعاقة الاحتلال عملية السلام, وأخيرًا رفع اسم "حماس" من قائمة الإرهاب الأوروبية بموجب قرار قضائي.. وسط تحليلات بأن يزيد هذا القرار عزلة دولة الاحتلال الصهيوني، والتوتر مع الفلسطينيين، في ظل عزم السلطة التوجه لمجلس الأمن.. السطور التالية تستعرض أبرز التغطيات العالمية لهذه القضية:

 

توتر إسرائيلي-أوروبي

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكيةعلى قرار ثاني أعلى محكمة بالاتحاد الأوروبي برفع اسم "حماس" من قائمة الإرهاب، قائلة: "يضاعف قرار المحكمة من التوتر بين "إسرائيل" والدول الأوروبية. لا سيما وأنه تزامن مع نفاد صبر الاتحاد الأوروبي من تعثر الجهود نحو إرساء السلام في الشرق الأوسط، وهو ما صب في مصلحة الآراء الداعمة للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

 

وكانت حركة حماس قد وُضعت على القائمة الأوروبية للإرهاب في عام 2001, ونقلت مجلة "تايم" الأمريكيةعن ليليان جلوك – محامي حركة حماس – قوله: "تم إلغاء كل ما يترتب على القرار، الصادر عام 2001 والذي فرض تدابير تقييدية على الجناح العسكري, وأعتقد أن هذا الحكم يُظهر للعالم كله أن حماس موجودة وقانونية. كما جاء قرار المحكمة وفقًا لافتراضات واقعية مستمدة من الصحافة والانترنت".

 

إجراء مؤقت؟!

بيدَ أن موقع "ميدل إيست آي" نقل عن "ماجا كوسياسيتش" المتحدثة باسم الاتحاد الأوربيقولها: "إن الاتحاد مازال ينظر إلى حركة حماس الفلسطينية بوصفها جماعة "إرهابية"، على الرغم من شطب محكمة العدل الأوروبية اسم حماس من قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية".

 

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيليةنقلًا عن القناة العاشرة الصهيونية، "إن إسرائيل تخشى من قيام حماس باستغلال هذه الفترة الزمنية للتحرك في أوروبا، رغم تعهد الأوروبيين لإسرائيل بالتصدي لهذه الإمكانية", مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي "سيعيد إدراج حماس على لائحة الإرهاب مجددًاً عندما يتم تجهيز الأوراق والوثائق المطلوبة".

 

ونقلت صحيفة "يو إس توداي" الأمريكيةعن ماثيو ليفيت, مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات بمعهد واشنطن, قوله "من المرجح إعادة تسمية حماس كمنظمة إرهابية من أجل حماية "آفاق السلام والاستقرار" في الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي", مضيفًا "الخبر السار أن مجموعة كبيرة من القضايا الجنائية لحماس تم فتحها داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات القليلة الماضية، وتم توفير معلومات كثيرة، مستمدة من مصادر أوروبية، بشأن طبيعة الحركة".

 

تسونامي دبلوماسي

ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانيةتعليق نتنياهو على القرار الذي هاجمه بشدة, معتبرًا أن الخطوة نموذج لما وصفه بـ"النفاق الأوروبي"، وأن القارة الأوروبية "لم تتعلم شيئًا من تجربة الهولوكوست ومقتل ستة ملايين يهودي" على أراضيها.

 

فيما قالتصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية"إن هناك تسونامي دبلوماسي ضد إسرائيل", معتبرة "أن قرار المحكمة الأوروبية بإخراج حماس من قائمة الإرهاب الأوروبية دليل على تآكل مكانة إسرائيل الدولية بشكل كبير". وأشارت الصحيفة الصهيونية إلى "أن سلوك "نتنياهو" كرئيس للوزراء، خلال السنوات الست الماضية، لعب دورًا كبيرًا في تراجع مكانة إسرائيل؛ حيث إنه حرص على جمود العملية السياسية مع الفلسطينيين، في الوقت الذي تعاظمت فيه مشاريع الاستيطان".

 

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيليةعن عزت الرشق, قيادي في حركة حماس ترحيبه بالقرار, معتبرًا إياه تصحيحًا للخطأ والظلم الذي نزل بحركة حماس، باعتبارها حركة تحرر وطني", فيما قال صلاح البردويل: "إن القرار قوي، وتحول جيد" يؤدي في النهاية للعمل الأوروبي ضد إسرائيل", مضيفًا: "هذا القرار يُصحح خطأ كبيرًا ارتكب ضد المقاومة الفلسطينية".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023