شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب مصر.. خبراء: تصريحات خلفان “قرصة ودن الخليج للمغرب”

بسبب مصر.. خبراء: تصريحات خلفان “قرصة ودن الخليج للمغرب”
بعد توتر العلاقات المصرية المغربية، بسبب سياسة الانقلاب، انتقلت هذه الأزمة إلي الخليج،...

بعد توتر العلاقات المصرية المغربية، بسبب سياسة الانقلاب، انتقلت هذه الأزمة إلي الخليج، حيث تشهد العلاقات المغربية الإمارتية توترًا كبيرًا، بسبب تصريحات ضاحي خلفان، والتي تنبء فيها بسقوط إخوان المغرب.

واعتبر محللون أن تصريحات خالفان "قرصة ودن" من النظام الاماراتي للمغرب بعد هجومها علي الانقلاب العسكري بمصر، مشيرين إلي أن العلاقات المغربية الخليجية تشهد استقرارًا الفترة السابقة، وأن مثل هذه التصريحات رسالة من الخليج للمغرب بوقف الهجوم علي الانقلاب المصري.

 

بدأت الأزمة حينما تنبأ نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي ضاحي خلفان تميم، بسقوط إخوان المغرب خلال عام، في أحدث تطور للخلاف المغربي- المصري، الذي فجّره تقريران إخباريان بثتهما قنوات التلفزيون الرسمي المغربي، في اليوم الأول من هذه السنة.

 

وقال خلفان في تغريدة على حسابه في تويتر مساء السبت ما نصه: "خلال عام أو يزيد سيسقط إخوان بالمغرب سقوطا مدويا"، وذلك في أول خروج إعلامي له ضد المغرب، بعد أن حظي بحفاوة من قبل الحكومة المغربية، حيث شارك رئيس الحكومة في احتفالات اليوم الوطني للإمارات داخل مقر سفارة الإمارات بالرباط، قبل حوالي شهر من الآن. 

 

تصريح خلفان اعتبره عبد العزيز أفتاتي قيادي حزب العدالة والتنمية تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمغرب، واصفا خلفان بالسفيه.

ولم يتوقف أفتاتي عند هذا الحد، بل أضاف في تصريح لموقع "عربي21"، واصفا خلفان بـ"السفيه الفاقد للصواب، الذي عليه أن يعرف معنى الكلام قبل التفوه به"، مشددا على أن "تصريحات خلفان يراد منها خلق فتنة في المغرب".

 

ودعا أفتاتي في تصريحه المقتضب الدولة المغربية إلى الرد على مثل هذه التصريحات، مشددا على أن "الرد عليه يجب أن يكون من طرف الدولة وليس حزب العدالة والتنمية، لأن هذا التصريح تجاوز الحزب إلى المساس بهيبة الدولة ومكانتها واستقرار نظامها السياسي".

 

ولم يكن أفتاتي وحده من تولى الرد على خلفان، بل شهدت صفحته هجوما من قبل مغردين مغاربة، دعوه إلى الابتعاد وعدم التدخل في شؤون المغرب، في حين اتهمه آخرون بالجهل وعدم معرفة الواقع السياسي المغربي.

 

ردود المغربيين، أغضبت ضاحي خلفان، الذي عَلَّقَ على بعض منتقديه، قائلا في آخر تدويناته المثيرة للجدل بأن الحزب "لا عدالة ولا تنمية لديه".

 

وقال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران الأحد، "لا أريد أن أقوم بشيء قد يسيء إلى العلاقات بين المغرب والإمارات".

 

وفي ملتقى لحزبه "العدالة والتنمية" بالرباط، الأحد، بحسب مراسل الأناضول الذي حضر الجلسة، قال بنكيران، "رفعت خرجات (ضاحي) خلفان (نائب رئيس الشرطة بدبي) لجلالة الملك (العاهل المغربي، الملك محمد السادس).

 

وردا على هذه التغريدة، قال بنكيران "المستقبل بيد الله، وهو من يعلم الغيب، وهذا الشخص (في إشارة لخلفان) يخرف، ويقوم بدور العرافات أو يحلم".

 

 وأضاف بنكيران، مخاطبا شباب حزبه خلال لقاء اليوم، "لا أخفيكم أن الإمارات دولة صديقة، والعلاقات بين جلالة الملك وأمراء الإمارات تكاد تكون عائلية، والسياسة الخارجية للمغرب هي سياسة جلالة الملك، وهو يأخذ برأيي وأنا أقول له رأيي".

 

 وبحسب ما أعلنه رئيس الحكومة المغربية، فقد رفع بنكيران، تعرض خلفان لحزبه وحكومته إلى العاهل المغربي؛ للتدخل لدى المسؤولين الإماراتيين.

وذهب رئيس الحكومة المغربي إلى أنه "من غير المقبول أن يتهجم علينا هذا الشخص الذي جاء إلى المغرب واستقبلناه وأكرمنا”، مشددا على أن “السياسة الدولية ليست لعبا".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023