شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زامبيا تفاجئ الجميع وتهزم غانا و تبلغ نهائي كأس الامم الافريقية

زامبيا تفاجئ الجميع وتهزم غانا و تبلغ نهائي كأس الامم الافريقية
  المنتخب الزامبي يحقق المفاجأة ويقصي النجوم السوداء من امم أفريقيا ويحقق انجاز تاريخي بالتأهل لنهائي...

 

المنتخب الزامبي يحقق المفاجأة ويقصي النجوم السوداء من امم أفريقيا ويحقق انجاز تاريخي بالتأهل لنهائي البطولة.

زامبيا – غانا (1-صفر)

الأهداف: ايمانويل مايوكا الهدف في الدقيقة 78.

تأهلت زامبيا إلى المباراة النهائية من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية والغابون إثر فوزها على غانا 1-صفر الأربعاء في باتا في نصف النهائي.

وسجل ايمانويل مايوكا الهدف في الدقيقة 78.

وتلتقي زامبيا في النهائي الأحد المقبل مع مالي أو ساحل اللتين تلعبان لاحقا اليوم في نصف النهائي.

وحققت زامبيا فوزها الثاني على غانا مقابل هزيمتين في المواجهات الأربع المباشرة بينهما.

وكانت زامبيا عام 1994 قاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب القاري الأول في تاريخها لكنها خسرت أمام نيجيريا 1-2 في المباراة النهائية في تونس.

ولم تذق زامبيا حلاوة اللقب قط لكنها تلعب دائما دورا هاما في النهائيات وتبلغ ادوارا متقدمة، وهي اهدرت فرصة احراز اللقب مرتين، الأولى عام 1974 في مصر عندما خسرت امام الزائير (الكونغو الديموقراطية حاليا) صفر-2 في المباراة النهائية المعادة (تعادلا في الاولى 2-2)، كما انها حلت ثالثة 3 مرات اعوام 1982 في ليبيا، و1990 في الجزائر، و1996 في جنوب افريقيا.

وحرمت زامبيا المنتخب الغاني من بلوغ النهائي التاسع الذي يمكنه من تقاسم الرقم القياسي مع مصر (9 مرات) التي تغيب عن النسخة الثامنة والعشرين، علما بان منتخب الفرعنة أحرز اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة.

وأجرى الصربي غوران ستيفانوفيتش بعض التغييرات على تشكيلة غانا أبرزها إدخال ديريك بواتينغ ولي آدي مكان سولي علي مونتاري وايمانويل بادو اغييمانغ، إضافة إلى جوردان ايوو الذي قدم أداء طيبا أمام تونس رغم نزوله بديلا، فيما لم تشهد التشكيلة الأساسية لزامبيا أي تغييرات.

وقدم الطرفان عرضا سريعا وممتعا في الشوط الأول الذي شهد عدة فرص لغانا مقابل واحدة فقط لزامبيا.

وحصلت غانا على ركلة جزاء في وقت مبكر بعد عرقلة من ديفيس نكوسو لكوادوو اسامواه انبرى لها اسامواه جيان وتصدى لها الحارس الزامبي كينيدي مويني (7).

وثارت ثائرة الغانيين لتعويض الفرصة الضائعة الكبيرة، وسددوا عدة كرات أبرزها لجيان نفسه تصدى لها الحارس (12)، ثم حصوله على ركلة على خط المنطقة لم تسفر عن شيء (19)، فيما كانت زامبيا تحاول التعامل مع الموقف من الناحية الدفاعية والارتداد بهجمات معاكسة لم تهدد الحارس ادم لارسن كويريسي.

ونال الغاني جون بويه بطاقة صفراء ستحرمه من خوض مباراة تحديد المركز الثالث.

وأهدر جوران ايوو فرصة نادرة بعد ركلة حرة نفذها شقيقه اندريه فلم يستطع السيطرة على الكرة وهو غير مراقب فخرجت (30)، وفوت كريستوفر كاتونغو اول فرصة لزامبيا لافتتاح التسجيل بعدما تبادل الكرة مع جيمس تشامانغا وسدد بعد أن انكشف المرمى أمامه فمرت الكرة بجانب القائم الأيمن (31).

وعادت المبادرة لغانا وحصلت على ركنيتين متتاليتين لم تسفرا رغم الخطر من رأس جون منساه الذي لم يتحكم بالكرة (35)، وسدد كوادوو اسامواه كرة قوية من داخل المنطقة حولها مدافع إلى ركنية (38)، وتكررت المحاولات الغانية عن طريق صامويل اينكوم وكوادوو وغيرهما حتى نهاية الشوط الأول دون فائدة.

وحاولت غانا في بداية الشوط الثاني فرض سيطرتها من جديد وحسم النتيجة في الوقت الأصلي وتجنب التمديد كما حصل مع تونس في ربع النهائي، وسدد جوردان كرة مركزة سيطر عليها الحارس الزامبي (47)، وأهدر لي آدي فرصة لا تعوض بضربة رأس من مسافة قريبة ذهبت عالية (53).

وأبعد جون بويه كرة عرضية خطرة ارسلها الزامبي السريع ايمانويل مايوكا بديل تشامونغا (55)، وفرصة ضائعة جديدة من رألأس جيان اسامواه اثر ركلة حرة حصل عليها ونفذها اندريه ايوو (63)، وسدد جيان كرة من مسافة قريبة في أحضان كينيدي (65).

وتواصل مسلسل الفرص الضائعة الغانية وذهبت رأسية بويه بجانب القائم الأيمن (67)، وانخفضت وتيرة الأداء من جانب الغانيين مع خروج جون منساه المصاب وجيان اسامواه إلي لم يسجل أي هدف في البطولة رغم الآمال المعلقة عليه.

وتراجعت غانا قليلا إلى الخلف خوفا من هدف مفاجئ خلافا للمجريات، لكن المحظور وقع عندما وصلت الكرة إلى مايوكا عند خط المنطقة فالتف حول نفسه من بين لاعبين وأطلق كرة مباغتة إلى يمين الحارس الغاني (78).

وشهدت الدقائق العشر الأخيرة هجوما منقطع النظير من قبل الغانيين، وأهدروا فرصا عديدة أيضا، اثنتان منها في الوقت بدل الضائع من رأس اينكوم ومن قدم البديل ايساك فورساه، كما طرد الغاني ديريك بواتنغ قبل 6 دقائق على نهاية الوقت الأصلي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020