شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية: احترام حقوق الإنسان يعلو حق الفيتو

العفو الدولية: احترام حقوق الإنسان يعلو حق الفيتو
قدمت منظمة العفو الدولية تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان لعام 2014، وعن التقرير الجديد وتزايد انتهاكات حقوق الإنسان

قدمت منظمة العفو الدولية تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان لعام 2014، وعن التقرير الجديد وتزايد انتهاكات حقوق الإنسان تحدثت “دويتش فيلله” مع ستيف كراوشو، مدير مكاتب السكرتير العام لمنظمة العفو الدولية في لندن، لمعرفة الأسباب وراء الإنتهاك اللافت لحقوق الإنسان في هذا العام.

 وقال “كراوشو”: “نوثق سنويا حالات شديدة لانتهاكات حقوق الإنسان، ولكن عام 2014 كان عاما مميزا. لقد وقعت فيه أحداث كثيرة في نفس الوقت: من سوريا إلى نيجيريا، من قطاع غزة إلى أوكرانيا، وتم استخدام العنف من قبل حكومات وجماعات مسلحة غير حكومية… وهذا أمر مقلق جدا. يبدو أن انتهاكات حقوق الإنسان في تزايد أكبر ومستوى تقلصها أضعف”

 وحول تزايد خطر الجماعات المسلحة مثل  داعش وطالبان و بوكو حرام  علق “كرواشو” “نسجل منذ سنوات أحداثا قوية تتسبب فيها هذه الجماعات المسلحة، وحاليا هناك خطر انتشارها بحيث إنها لا تنحصر على منطقة واحدة فقط في العالم.” لافتا :”وبالموازاة نلاحظ قيام الحكومات بنهج أساليب أحادية في التعامل مع هذا الوضع. فهناك مثلا الانتهاكات التي تقوم بها جماعة بوكوحرام في نيجيريا والتي تلقى اهتماما أكبر مقارنة بالانتهاكات التي يقوم بها الجيش النيجيري بالرغم من قيامه بقطع رؤوس أشخاص وتسجيل تلك الانتهاكات والتأكد منها.”

وأكد “كرواشو” على أن حقوق الإنسان أهم من حق الفيتو في معرض حديقه عن الشأن السوري.:”بالنسبة لسوريا فقد قامت روسيا والصين بوقف قرارات مجلس الأمن بهذا الشأن. وقد خلص تقرير منظمة العفو الدولية هذا العام إلى ضرورة حجب حق الفيتو للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، حيث يتعلق الأمر بانتهاكات شديدة لحقوق الإنسان . لا يمكن توجيه النظر إلى الاتجاه الآخر حينما تحدث فظائع، وهذا ما قام به مجلس الأمن في السنوات الأخيرة الماضية.”

ولفت “كرواشو”:” علينا ألا نكرر خطأ التغاضي عن المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في مقابل الرد على أحداث إرهابية مثل ما حدث في تكمن أحداث الحادي عشر من سبتمبر.. فنحن نبدي تخوفنا من ذلك”

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023