شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حمية السموم.. هل هي حقيقية؟

حمية السموم.. هل هي حقيقية؟
كثر الحديث عن الحميات الغذائية، لكن أن تكون هناك حمية تخلص الجسم من السموم، هذا هو الجديد، الذي نحاول...

كثر الحديث عن الحميات الغذائية، لكن أن تكون هناك حمية تخلص الجسم من السموم، هذا هو الجديد، الذي نحاول الكشف عن مدى صدقه.

 

في تقرير لموقع ويب طب، فإن هذا النوع من الحميات يسمى الديتوكس، هي التي شاع عنها استهدافها بشكل خاص الكبد والقولون، لإزالة سموم الجسم

 

الداعمون لنظرية تخليص الجسم من السموم، ولهذا النوع من الحميات، يقولون إن تراكم السموم في الجسد قد تسبب السرطانات، وغيرها من الأمراض الخطيرة، بينما تنظيف الجسد منها، يساهم بالضرورة في وقايته، كما أنه سيجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقًا.

 

إلا أنه علميًا وبيولوجيًا، لا يوجد ما يسمى بحمية السموم، أو الديتوكس كما تعرف، وكافة الأطباء والخبراء يعارضونها، ويعتبرونها من الممارسات الشعبوية التي لا تعتمد على أساس علمي أو منطقي، كما أنهم يشددون على أن المواد التي تروج باعتبارها ضرورية لتطبيق هذه الحمية، قد تكون ضارة بالجسم.

 

ويشمل رجيم الديتوكس، اتباع نمط غذائي معين، كاستبدال الأطعمة بالسوائل، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون أو القيقب أو تناول الفلفل الحار، أو تصويم الجسم لفترة .

 

وعادة ما يصابحه وهن وهبوط في السكر، وآلام في العضلات وشعور بالدوران والغثيان، لذلك قد يضطر ممارسيه إلى تناول مكملات غذائية!

 

الجدير بالذكر، أنه من الطبيعي وجود بعض السموم التي قد تدخل إلى جسم الإنسان، جراء تناول الغذاء أو الماء أو استنشاق الهواء، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية أو الصناعية، وهذا أمر طبيعي، إذا لم يزيد عن حده.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023